• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أسواق الأسهم في بريطانيا وأوروبا تبدأ موجة ارتفاع

تفاؤل بنجاح خطة «المركزي» الأوروبي لإنعاش اقتصاد اليورو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مارس 2015

أبوظبي أبوظبي

ترجمة: حسونة الطيب

تتساءل الأوساط الاقتصادية العالمية عما إذا كانت نسخة سياسة التيسير الكمي التي طرحها البنك المركزي الأوروبي، تملك المقدرة للقضاء على المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها منطقة اليورو. وتبدو البوادر مبشرة حتى الآن، حيث بدأت أسواق الأسهم في المملكة المتحدة وأوروبا في الارتفاع منذ الإعلان عن ضخ 1,1 تريليون يورو في النظام المالي لمنطقة اليورو، فضلاً عن انتشار حالة من الثقة في الأوساط التجارية، ومؤسسات إدارة الأصول في المراكز المالية الأساسية في القارة.

كما انتعشت الأسهم في عدد من القطاعات والبلدان، في ظل زيادة الآمال في أن خطوة البنك المركزي الأوروبي، ربما تكون النقطة الفاصلة في استعادة اقتصاد منطقة اليورو لتعافيه. ومن بين المستفيدين من هذه الخطوة شركات تضمنت، «كارفور»، سلسلة المراكز التجارية الفرنسية، و«بي بي» البريطانية للنفط، و«سيمينز» الألمانية للأعمال الهندسية.

وفشل حتى انتصار حزب سيريزا اليساري في اليونان، في قتل روح التفاؤل التي يتمتع بها بعض مديري الأصول ورجال الأعمال، في وقت ساهم فيه قرار البنك المركزي بضخ 60 مليار يورو شهرياً حتى سبتمبر من العام 2016، في إبعاد المخاوف حول احتمال تخلف أثينا عن سداد ما عليها من دين.

ويقول سيمون إيفان كوك، كبير مديري الاستثمار في صندوق بريمير لإدارة الأصول: «هذه لحظة فارقة بالنسبة للمركزي الأوروبي وللأسهم الأوروبية أيضاً. ولست متأكداً ما إذا كانت هذه الخطوة رغم أنها عملية إنعاش كبيرة، تملك نفس التأثير عندما وعد المركزي بفعل كل ما في وسعه في 2012 لإنقاذ اليورو».

وربما يكون ضعف اليورو واحداً من العوامل الرئيسية التي ساهمت في انتعاش سوق الأسهم، حيث مهد الطريق أمام وتيرة التعافي المدعومة بالصادرات. ومن العوامل الأخرى، تراجع أسعار النفط التي من المفترض أن تساعد على زيادة استهلاك السلع الأخرى والخدمات. كما أن ضعف اليورو، يصب في مصلحة شركات التصدير الأوروبية مثل، سيمينز الألمانية، وشركات تجزئة مثل إنداتكس الإسبانية، التي تستمد عائداتها بشكل كبير من عملياتها في الخارج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا