• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

استبعدت بيع حصتها في «ناسداك» حالياً

3,3 مليار درهم أرباح بورصة دبي من بيع حصتها في بورصة لندن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مارس 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أعلنت بورصة دبي المحدودة أمس إنجاز بيع حصتها في مجموعة بورصة لندن، والمقدرة بـ17.4% تقريباً، من خلال صفقة بيع بنظام سجل الأوامر أدارتها ثلاثة بنوك عالمية، وسط تقديرات بتحقيق بورصة دبي مكاسب تزيد على 3,3 مليار درهم (900 مليون دولار) من هذه الصفقة.

واعتبر عيسى كاظم رئيس مجلس إدارة بورصة دبي في تصريحات لـ»الاتحاد» أن الصفقة من أنجح استثمارات دبي الخارجية، مشيراً إلى أن استثمارات بورصة دبي في الخارج تحقق أرباحاً كبيرة، ومن ضمنها الاستثمار في بورصة ناسداك.

واشترت بورصة دبي حصتها البالغة 17,4% أي ما يُعادل (60 مليون سهم) في مجموعة بورصة لندن بسعر 14 جنيهاً استرلينياً، وتراوح سعره عند البيع بين 23 و25 جنيهاً استرلينياً، لتحقق البورصة بذلك مكاسب نحو 10 جنيهات استرلينية (15 دولاراً)، مع احتساب سعر السهم عند 24 جنيهاً، ليبلغ بذلك إجمالي الأرباح المتوقعة من الصفقة 900 مليون دولار (3,3 مليار درهم).

وقالت بورصة دبي أن كلاً من بنك أوف أميركا ميريل لينش، وبنك باركليز بي آل سي («باركليز»)، ونومورا إنترناشيونال بي آل سي («نومورا»)، قد أتمت صفقة البيع، عبر نظام سجل الأوامر، لافتة إلى أنه مع اكتمال هذه الصفقة لن تمتلك بورصة دبي أي أسهم في مجموعة بورصة لندن.

وأرجعت مصادر في بورصة دبي بيع حصتها في بورصة لندن في هذا التوقيت، إلى المكاسب القوية للسهم وصعوده إلى أعلى مستوياته، الأمر الذي جعل الوقت مناسباً للتخارج ودفع إلى اتخاذ قرار البيع وتسييل الحصة لتحقيق أعلى عائد من الاستثمار.

وأضافت المصادر أنه سيتم استخدام حصيلة عائدات الصفقة لتمويل الأغراض العامة في أعمل الشركة، مستبعدة في الوقت ذاته قيام بورصة دبي باتخاذ إجراء مماثل وبيع حصتها في ناسداك الأميركية المقدرة بنحو 17%.

في السياق تأثر سعر سهم بورصة لندن سلباً خلال تعاملات جلسة الأمس لينخفض بنحو 9% أثناء التداولات، وذلك في أعقاب الإعلان عن بيع بورصة دبي حصتها في الشركة بعد استثمارات امتدت لنحو 8 سنوات، وسجل سهم بورصة لندن خلال الاثني عشرة شهراً الماضية ارتفاعاً وصل إلى 30% تقريباً.

وأفاد بيان صادر عن بورصة لندن أنها شهدت نمواً وتنويعاً كبيراً منذ شراء بورصة دبي حصتها في البورصة، منوهة بالدعم طويل المدى لبورصة دبي كمساهمين خلال فترة الاستثمار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا