الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

"عاصفة الحزم" دمرت الدفاعات الجوية بالكامل وقاعدة الديلمي

"عاصفة الحزم" دمرت الدفاعات الجوية بالكامل وقاعدة الديلمي
26 مارس 2015 15:39

 أسفرت الضربة الجوية الأولى على معاقل الحوثيين في اليمن ضمن عملية "عاصفة الحزم" التي بدأت الليلة الماضية عن تدمير الدفاعات الجوية الحوثية بالكامل وقاعدة الديلمي إضافة إلى بطاريات صواريخ سام وأربع طائرات حربية .

وأكدت وكالة الأنباء السعودية  اليوم عدم وقوع أي خسائر في صفوف القوات الجوية للمملكة العربية السعودية ,مشيرة إلى أن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصل الليلة الماضية مركز عمليات القوات الجوية لقيادة " عاصفة الحزم " التي انطلقت عملياتها بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الليلة الماضية .

وأضافت أن الأمير محمد بن نايف ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي تواجد في مركز العمليات حيث اطلع من وزير الدفاع على تفاصيل الخطط والعمليات العسكرية قبل انطلاق الطائرات السعودية مباشرة.

وأكد عادل بن أحمد الجبير سفير المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأميركية  أن المملكة و تحالفا يضمة أكثر من 10  دول بدأت عملية عسكرية في اليمن استجابة لطلب مباشر من الحكومة اليمنية الشرعية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الجبير في مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة السعودية في واشنطن الليلة الماضية أن طبيعة العملية العسكرية محددة و مصممة لحماية الشعب اليمني وحكومته الشرعية من الانقلابيين والميليشيا الحوثية العنيفة والمتطرفة.

وأوضح أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بذلت جهودا لتسهيل الانتقال السلمي للحكومة في اليمن إلا أن الحوثيين استمروا في تقويض عملية الانتقال السلمي من خلال احتلال مزيد من الأراضي والاستيلاء على أسلحة الحكومة.

وأضاف أنه على الرغم من كل الجهود المتكررة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومجموعة دول العشر والممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة في البحث عن طرق سلمية لتنفيذ المبادرة الخليجية ونتائج الحوار الوطني التي تحدد الانتقال السياسي في اليمن  إلا أن الحوثيين نكثوا كل اتفاق عقدوه وواصلوا سعيهم الحثيث من أجل الاستيلاء على البلد باستخدام وسائل العنف. 

ونوه السفير السعودي بأن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي طلب في رسالة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية يوم السابع من شهر مارس الجاري..عقد مؤتمر تحت رعاية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحضره كل الأطراف السياسية اليمنية من أجل المحافظة على أمن واستقرار اليمن.

وأضاف أن الحوثيين رفضوا هذه الدعوة لحضور المؤتمر وواصلوا هجومهم العنيف على اليمن إلى نقطة تهديد احتلال مدينة عدن التي أصبحت العاصمة المؤقتة لحكومة الرئيس هادي الشرعية بعدما استطاع الخروج من صنعاء. وبين أنه في رسالة بتاريخ  24  من شهر مارس الجاري طلب الرئيس هادي مساعدة عاجلة بكل الوسائل المتاحة ومن ضمنها التدخل العسكري لحماية اليمن والشعب اليمني من العدوان الحوثي ومن أجل المساعدة في قتال القاعدة وداعش وذلك بناء على مبادئ الدفاع عن النفس المنصوص عليها في المادة  51 من ميثاق الأمم المتحدة وكذلك آلية الدفاع الجماعي لميثاق جامعة الدول العربية. وقال معاليه إنه بناء على طلب الرئيس هادي و على مسؤولية المملكة العربية السعودية تجاه اليمن وشعبه ، فإن المملكة وحلفاءها في مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومن خارج دول المجلس أطلقت عملية عسكرية لدعم الشعب اليمني وحكومته الشرعية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©