• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«التعاون الاقتصادي» و«فاو» تتوقعان تراجع أسعار السلع الزراعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 يوليو 2016

روما (وام)

رجحت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو»، تراجع أسعار السلع الزراعية، إلا إنهما دعتا في تقرير لهما حول التوقعات الزراعية «2016-2025» إلى التيقظ والحذر لأن احتمال حدوث تقلب كبير في الأسعار لا يزال قائماً.

وتوقعت المنظمتان في تقريرهما الذي نشر أمس، أن أسعار السلع الزراعية المعدلة حسب التضخم ستبقى ثابتة نسبياً بشكل عام خلال العقد المقبل، إلا أن أسعار الماشية سترتفع مقارنة مع أسعار المحاصيل، ومع تحسن دخل السكان خاصة في دول الاقتصادات الناشئة، فإن الطلب على اللحوم والأسماك والدواجن سيشهد ارتفاعاً قوياً، وهو ما يزيد الطلب على الأعلاف خاصة الحبوب الخشنة والوجبات البروتينية، ما سيؤدي بدوره إلى ارتفاع في أسعارها مقارنة بأسعار أغذية أساسية مثل القمح والأرز.

وعلى المستوى العالمي، توقعت المنظمتان أن تلبي زيادة الإنتاجية الطلب المتزايد على الغذاء والأعلاف للسكان الذين تتزايد أعدادهم وقدراتهم المالية، وأن يسهم تحسن المحاصيل في نحو 80% من الزيادة في إنتاجها.

وطبقاً للتحليلات الأساسية في التقرير، فإنه في ظل السيناريو الحالي والذي تنمو فيه الإنتاجية الزراعية بالوتيرة الحالية ولا يتم القيام بتحرك كبير لخفض الجوع، فإن النمو المتوقع في توفر الأغذية سيؤدي إلى خفض عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية في العالم من نحو 800 مليون شخص حالياً إلى أقل من 650 مليون شخص في 2025.

وأشارت إلى أنه في منطقة جنوب الصحراء في أفريقيا، فإن معدل نقص التغذية سينخفض بنسبة ما بين 23 و19%، لكن بسبب النمو المتسارع في أعداد السكان، فإن هذه المنطقة ستظل من بين المناطق التي تشهد زيادة في عدد السكان الذين يعانون الجوع على المستوى العالمي، ما يعني أنه إذا لم يتم اتخاذ خطوات حاسمة لتغيير الوضع الراهن، فإنه لن يكون من الممكن القضاء على الجوع بحلول 2030، بما يحقق الهدف العالمي الذي تبناه المجتمع الدولي مؤخراً، كما يعني ضرورة القيام بتحرك عاجل.

وتوقع التقرير زيادة في واردات منطقة جنوب الصحراء في أفريقيا من الأغذية، نظراً إلى توقع زيادة الطلب على الأغذية بنسبة تزيد على 3% خلال العقد المقبل، فيما يتوقع أن يزيد إجمالي الإنتاج الزراعي بنسبة لا تتجاوز 2.6% في العام رغم التحسن في الإنتاجية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا