• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بنمو 49,7%

بورصة دبي للذهب والسلع تسجّل 9,5 مليون عقد خلال النصف الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 يوليو 2016

دبي (الاتحاد)

سجّلت بورصة دبي للذهب والسلع أعلى أحجام تداول على الإطلاق، متجاوزة 9,5 مليون عقد خلال النصف الأول من عام 2016، وهو ما يمثل أعلى حجم تداول نصف سنوي في تاريخ البورصة، بنمو قدره 49,64% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وفي يوم 24 يونيو الماضي، سجلت البورصة أعلى حجم تداول يومي على الإطلاق بواقع 150570 عقداً بقيمة 3.55 مليار دولار.

شهدت البورصة انتعاشاً قوياً في جميع فئات الأصول، متجاوزة حجم التداول المحقق خلال النصف الأول من عام 2015، وهو ما يدل على مسار النمو القوي لبورصة دبي للذهب والسلع.

وحققت أسعار السلع الأساسية انتعاشاً ملحوظاً وسط توقعات بأن تساهم انقطاعات الإمداد وخفض الإنتاج في إنقاص الفوائض التي أدّت إلى هبوط الأسعار. كما أظهرت مستويات الطلب العالمي علامات تحسّن، وهو ما ترك أثراً إيجابياً على قطاع منتجات المعادن الثمينة في بورصة دبي للذهب والسلع، والذي شهد نشاط تداول قوي هذا العام بنمو قدره 104%، مسجلاً 422537 عقداً.

وبالنسبة لقطاع العملات في البورصة، شهدت عقود الروبية الهندية المتميزة حركة تداول نشطة نتيجة التقلبات الحادة في أسعار الروبية بسبب المخاوف من استقالة رئيس البنك المركزي الهندي. وسجلت أحجام التداول في عقود الروبية الهندية الآجلة وعقود الروبية الهندية الآجلة المصغرة نمواً بنسبة 7.71% و20.62% على التوالي. فيما قفزت أحجام تداول عقود خيارات الروبية الهندية، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 164.08%. وفيما يخص عقود أزواج العملات لمجموعة الست G6، ارتفعت أحجام تداول الجنيه الاسترليني واليورو بنسبة 163% و121% على التوالي منذ بداية العام وحتى تاريخه، مدفوعة أيضاً بالتطورات المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وعلى صعيد منتجات الطاقة، سجلت عقود خام غرب تكساس الوسيط الآجلة بحجم 1000 برميل نمواً بنسبة 229.45%، فيما سجلت عقود خام غرب تكساس الوسيط المصغرة بحجم 100 برميل حجم تداول كبير بواقع 35120 عقداً خلال هذا العام.

وقال جورانج ديساي، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع: «كان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حدثاً مزلزلاً فرض حالة من التقلّب الشديد على الأسواق العالمية خلال الأسابيع التي سبقت التصويت وحتى موعد النتيجة. وفي مثل هذه الأوقات، يبحث المستثمرون عن منصات تداول منتظمة للتحوط من مخاطر تبدّل الأسعار ضمن مختلف فئات الأصول. واليوم، باتت بورصة دبي للذهب والسلع وجهة تداول ذات أهمية بالغة لما تقدمه من مساعدة للمستثمرين لحماية محافظ التداول الخاصة بهم من خلال التخفيف من التعرض للمخاطر والحدّ منها بكفاءة، وهو ما ظهر واضحاً من خلال تسجيل حجم التداول اليومي الأقوى على الإطلاق في بورصة دبي للذهب والسلع».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا