• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

انسحاب شركات من امتياز نفطي في كردستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 مارس 2015

أربيل (وكالات)

قالت شركة «بتروسيلتيك انترناشيونال» الآيرلندية المنتجة للنفط والغاز أمس، إنها اتفقت مع شريكتها «هيس كورب» على الانسحاب من ترخيص «دينارته» في إقليم كردستان العراق، بسبب انخفاض أسعار النفط ونتائج مخيبة للآمال لعمليات التنقيب.

ونزلت أسهم بتروسيلتيك المدرجة في بورصة لندن 5,5% في التعاملات الصباحية. وبحلول منتصف ظهر أمس، انخفض السهم 2,4% إلى 124 بنساً. وقالت ويستهاوس للأوراق المالية في مذكرة «ربما لاتكون هذه الخطوة مفاجأة كبيرة للسوق، رغم أن حجم مخصصات انخفاض القيمة قد يكون أعلى مما قدره البعض».

وأضافت أنها تتوقع أن تشطب «بتروسيلتيك» نحو 125 مليون دولار، متعلقة بالانسحاب من كردستان من قوائمها المالية لعام 2014. كما توقعت ويستهاوس أن تضيف بتروسيلتيك 7 ملايين دولار إلى التكاليف في 2015، تتعلق بإصلاحات وعمليات تسريح للعمال.

وأضافت الشركة التي تمتلك 16% من المشروع أنها اتفقت مع «هيس ميدل إيست نيو فينتشرز» التابعة لـ«هيس كورب» على الانسحاب من كردستان، وعزت ذلك أيضا إلى الفترة المحدودة المتبقية من عقد تقاسم الإنتاج الحالي.

وتدير هيس رخصة «دينارته» القريب من «أكري بيجيل» بحصة تبلغ 64%، بينما تحتفظ حكومة إقليم كردستان بنسبة 20%.

ويعاني المصدرون والمنتجون في كردستان العراق من ضعف نتائج عمليات التنقيب وعدم انتظام حكومة الإقليم في سداد قيمة صادرات النفط.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا