• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أسعار المساكن تسجل أكبر هبوط خلال عامين

تسجيلات السيارات الجديدة في بريطانيا ترتفع 18% الشهر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 أبريل 2014

قفزت تسجيلات السيارات الجديدة في المملكة المتحدة في مارس إلى أعلى مستوى لها في عشر سنوات مع تحسن طلب المستهلكين على السلع مرتفعة القيمة بدعم من مستويات قياسية منخفضة لأسعار الفائدة. وقال اتحاد مصنعي وتجار السيارات، إن تسجيلات السيارات الجديدة صعدت 17,7% الشهر الماضي عن مستواها قبل عام، لتصل إلى 464824 وحدة، وهو أعلى مستوى في شهر واحد منذ مارس 2004.

وفي العادة، فإن مبيعات السيارات في المملكة المتحدة تكون قوية في مارس لأن اللوحات المعدنية للتسجيلات الجديدة تصدر كل ستة أشهر في مارس وسبتمبر. لكن القفزة في الشهر الماضي تعني أن مبيعات السيارات فاقت حتى المتوسط الذي سجلته قبل الركود.

من ناحية أخرى، قال بنك هاليفاكس للتمويل العقاري، إن أسعار المساكن في المملكة المتحدة سجلت أكبر هبوط في حوالي عامين في مارس، وهو ما قد يقلل المخاوف من نمو تضخمي محتمل لسوق المساكن. وأضاف البنك أن أسعار المساكن البريطانية انخفضت 1,1% الشهر الماضي - بعد زيادة بلغت 2,5% في فبراير- وهو أكبر هبوط منذ أبريل 2012.

وسوق المساكن التي تدعمها أسعار فائدة قياسية منخفضة وبرامج حكومية، هي محرك رئيسي للتعافي السريع غير المتوقع للاقتصاد البريطاني.

وأشارت أرقام هاليفاكس إلى أن سوق المساكن ما زال ينمو بوتيرة سريعة على أساس سنوي. وقفزت أسعار المساكن 8,7% في الأشهر الثلاثة حتى مارس مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام، وهي أكبر زيادة منذ أكتوبر 2007. وفي فبراير صعدت الأسعار 7,9%.

وقال ستيفن نواكس مدير القروض العقارية بهاليفاكس «الطلب على المساكن مستمر في الحصول على دعم من تحسن الآفاق الاقتصادية ونمو الوظائف وتزايد ثقة المستهلكين وأسعار الفائدة المنخفضة». (لندن - رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا