• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

يرى أن الشعر يهلك ويختنق تحت الخرائب

إيف بونفوا.. الإمساك بما تمتلكه الحياة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 04 يوليو 2016

ترجمة - أحمد عثمان

يعد الشاعر الفرنسي إيف بونفوا الذي رحل عن عالمنا مساء الجمعة الفائت عن 93 عاما، أحد كبار شعراء القرن وأعلامه. وبونفوا صاحب أكثر من مئة كتاب ترجم إلى حوالى ثلاثين لغة، وطرح اسمه مرات عدة للفوز بجائزة نوبل للآداب. وهو نال في فرنسا جائزة الشعر الكبرى العام 1981 من الأكاديمية الفرنسية وجائزة غونكور للشعر العام 1987 كما حاز جائزة سينو ديل دوكا العالمية العام 1995.

غداة وفاته نشرت صحيفة اللوموند الفرنسية مقالاً مهماً بقلم الناقدة الفرنسية آموري داكونها، هنا نصه:

إيف بونفوا... شاعر، مترجم، ناقد فني، أستاذ في «الكوليج دو فرانس»، تم ترشيجه كثيراً لنيل جائزة نوبل في الآداب. توفي يوم الجمعة 1 ‬يوليو ‬عن ‬عمر ‬يناهز ‬93 ‬عاماً. ‬هذا ‬الكاتب ‬الكبير ‬كان رجلاً متعدد ‬المواهب. ‬وعلى ‬الرغم ‬من ‬تشعب ‬نشاطاته، ‬فإن ‬هناك ‬قصيدة ‬واحدة ‬ظلت ‬تقود ‬مسيرته ‬دوماً، ‬أسماها «‬حقيقة ‬الكلام» ‬أو ‬همّ ‬الإمساك «‬بما ‬تمتلكه ‬الحياة»‬.

في الكثافة الشعرية، هناك فضول نهم لكافة الأشكال الفنية (كتب دراسات حول بيكاسو، بالتوس، جياكومتي، موندريان، آلشنسكي)، بنى إيف بونفوا نتاجاً مفتوحاً متعدد المداخل، وكان التعبير في متنه عميقاً بفعل ضرورات التفكير. ومع ذلك، يرتاب الشاعر من المفهوم الذي – كما يعتقد – يبعدنا عن كل ما هو جوهري: يريد تعيين تجربتنا بأي ثمن، يحددها، وأيضا تعيين وجود العالم: «دور الشاعر يتبدى في تبيين الشجرة، قبل أن يقول عقلنا أنها شجرة»، كما كتب.

في تور، ولد إيف بونفوا في 24 ‬يونيو ‬1923، ‬في ‬حضن ‬عائلة ‬متواضعة ‬الحال؛ ‬والده ‬عامل ‬بسيط ‬وأمه ‬معلمة. ‬عن ‬موضوع ‬الطفولة، ‬شرح ‬كثيراً ‬من ‬المرات ‬أن ‬هذه ‬المرحلة ‬من ‬حياته ‬تتوافق ‬مع ‬أصل ‬التجربة ‬الشعرية ‬بالنسبة إليه. ‬في ‬صيف ‬2010، ‬مستدعياً «‬أيام ‬طفولته»‬، ‬صرح ‬أنه ‬يرى ‬الشعر ‬مثل «‬حماية ‬هذا ‬الشعور، ‬شعور ‬وجود ‬كل ‬شيء»‬، ‬الذي ‬يخلق ‬له «‬السعادة، ‬وأيضا ‬القلق»‬. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا