• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أغلق هاتفك وحفز عقلك

«الصائم الرقمي».. عبادة وخشوع بعيداً عن التكنولوجيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 04 يوليو 2016

هناء الحمادي (أبوظبي)

يتميز شهر رمضان المبارك بطابعه الروحاني الذي يشجع على العودة إلى الذات والتقرب من الله، ذلك كونه شهر عبادة وخشوع، كما يشكل الشهر الفضيل مناسبة مميزة تحثنا على التقرب من العائلة بهدف تعزيز الروابط، في ظل الأنماط الحياتية الحديثة التي أصبحت تعتمد على التكنولوجيا للقيام بكل أعمالها وواجباتها، ما يسهم مع مرور الوقت في الانجراف بعيداً عن الأشياء التي تهمنا وتخلق فجوة في العلاقات الاجتماعية.

وانطلاقاً من هذا الواقع، عملت دو على إطلاق مفهوم «الصوم الرقمي» للمرة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وذلك في سبيل توعية مستخدمي الأجهزة الرقمية، الذين أصبحوا يعتمدون عليها بصورة تامة في الاتصال بمحيطهم، بأهمية الاستخدام المسؤول والملائم لهذه المنصات بهدف تحقيق الغايات المنشودة منها وتفادي تداعياتها على الحياة الاجتماعية الواقعية.

وتبرز الدراسات المتخصصة أهمية التخلي عن التكنولوجيا لبعض الوقت، لما لذلك من فوائد كثيرة تشتمل على تعزيز الحضور الذهني والتركيز وتقوية الذاكرة والانتباه، فضلاً عن تخفيض مستويات الإرهاق والتعب من جراء صعوبات الحياة اليومية.

كما تسهم التسهيلات التي يتيحها التطور التقني في مجال الاتصال، والمدعومة من البنية التحتية المتميزة للإنترنت والحلول الرائدة مثل «واي فاي» الإمارات، في تعزيز نسبة بقاء السكان على اتصال في كل الأوقات، وتشير الأرقام إلى أن سكان الإمارات من أكثر مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي الشهر الماضي، كشفت استبانة مجلس أبوظبي للتعليم عن أن أكثر من ربع طلبة المدارس يمضون أكثر من خمس ساعات يومياً في تصفح الإنترنت، وتحظى الأجهزة الرقمية بنسبة جد عالية من اهتمام هذه الشريحة بحيث تبلغ حد الإدمان، ما يؤدي إلى تشكيل عنصر إلهاء قد يؤثر سلباً على العلاقات الشخصية والأداء في العمل والمجتمع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا