• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

نجاح عملية إطلاق مركبة «سيجنس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يناير 2014

واشنطن (أ ف ب) - أطلقت شركة «اوربيتال ساينسز» الأميركية مركبتها الفضائية غير المأهولة «سيجنس»، في أول مهمة لها لتزويد محطة الفضاء الدولية بالإمدادات، بحسب الصور التي بثت مباشرة على القناة التلفزيونية التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وأطلق صاروخ «أنتاريس» المؤلف من طابقين والذي يحمل «سيجنس» الخميس عند الساعة 18,07 بتوقيت جرينيتش، من مركز والوبس للرحلات في جزيرة قبالة ساحل فرجينيا (شرق الولايات المتحدة).

ومن المفترض أن تلتحم «سيجنس» غداً الأحد بمحطة الفضاء الدولية لتعد عملية الالتحام هذه خامس عملية من هذا القبيل، تقوم بها مركبة خاصة بعد العملية الأولى التي نفذتها مركبة «دراغون» المملوكة من شركة «سبايس اكس» الكاليفورنية في مايو 2012.

وتحمل «سيجنس» إلى المحطة 1461 كيلوجراماً من المؤن والمعدات وكمية من النمل لدراسة سلوكها في ظل انعدام الجاذبية، بالإضافة إلى بعض اللوازم لدراسة أثر انعدام الجاذبية على مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

وخلافاً لمركبة «دراغون»، فإن «سيجنس» لا يمكنها أن تعود إلى الأرض، بل إنها ستنفجر لدى دخولها الغلاف الجوي بعد إنجاز مهمتها، وكانت عملية إطلاق «سيجنس» المحددة بداية في ديسمبر قد أرجئت عدة مرات، آخرها الأربعاء الماضي بسبب خطر وقوع ثوران شمسي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا