• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الكويت ترفع أسعار السجائر قريباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 يناير 2016

الكويت (د ب أ)

كشفت عضو البرنامج الوطني لمكافحة التدخين في الكويت، وضابط الاتصال الوطني لمكافحة التدخين مع منظمة الصحة العالمية الدكتورة آمال اليحيى، عن قرب العمل بالضريبة النوعية على منتجات التبغ، والتي تصل نسبة زيادة الأسعار فيها إلى 100% وفقاً للسعر الإجمالي.

وقالت اليحيى، لصحيفة «الرأي» الكويتية أمس، إن أسعار منتجات التبغ في الكويت ما زالت منخفضة مقارنة بمثيلتها في الدول الأوروبية والأميركية، إذ يتراوح سعر علبة السجائر ما بين 200 فلس إلى 1٫650 دينار، غير أن ذلك سيشهد زيادة عند تطبيق الضريبة سالفة الذكر.

وأوضحت اليحيى أن «الضريبة النوعية التي أقرها وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي كلفت وزارات المالية بوضع آلية تنفيذها أصبحت شبه جاهزة وتم تعميمها، غير أن الإجراء الرسمي لبدء التفعيل هو من اختصاص وزارات المالية في دول المجلس»، متوقعة أن يكون التطبيق قريباً لتضاف إلى الرسوم الوحيدة على تلك المنتجات وهي الرسوم الجمركية.

ورأت اليحيى أن قضية رفع أسعار السجائر تعدّ واحدة من أنجع الوسائل التي تحد بالفعل من استهلاك التبغ، فضلاً عن أن فرض الضرائب على تلك المنتجات يشكل مورداً للدولة، في ظل التوجه لتنويع مصادر الدخل، ضاربة مثالاً على ذلك بجمهورية مصر العربية التي استطاعت أن تضيف إلى ميزانيتها ما يقارب الـ 15 مليار دولار ما بين عامي 2011 و2014 نتيجة زيادة ضرائب منتجات التبغ.

وأشارت اليحيى إلى أن الآلية التي اتبعت حالياً حيال زيادة أسعار منتجات التبغ جيدة، لكنها ليست فعالة، حيث تم احتسابها على أساس سعر المصنع، وليس وفقاً لسعر البيع بالتجزئة، كما أوصى الاقتصاديون في هذا المجال باحتسابها على هذا الأساس، ليس على مستوى دول مجلس التعاون، وتم عرض الأمر في اجتماع منظمة الصحة العالمية لدول إقليم شرق المتوسط، تمهيداً لتطبيقها في الدول التي لم تنتهجها حتى الآن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا