• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

يهتم بالحيوانات المهددة بالانقراض عالمياً

نصف مليون زائر لـ «مركز حيوانات الجزيرة» في 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 مارس 2015

لمياء الهرمودي

لمياء الهرمودي (الشارقة)

أكدت هنا السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، أن مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية في الشارقة يعتبر أحد أهم المراكز التي تهتم بحماية حيوانات شبه الجزيرة العربية المهددة بالانقراض على المستوى المحلي والعالمي، حيث يستقبل المركز طلبة ومتخصصين في مجال حيوانات شبه الجزيرة، فضلا عن استقباله أكثر من نصف مليون زائر نهاية العام الماضي.

وأوضحت خلال مداخلة لها عبر برنامج الخط المباشر، الذي يبث على إذاعة وتلفزيون الشارقة أمس، أن المركز يوفر الأجواء المناسبة للبحث والدراسة، ويمد الباحثين والطلبة بالصور والمعلومات التي تفيد بحوثهم ودراساتهم، مشيرة إلى أن هناك مشاريع جديدة سيتم إطلاقها والإعلان عنها قريبا بمناسبة اختيار الشارقة عاصمة السياحة العربية، ومنها افتتاح محمية واسط ومحمية الحبيبة في كلباء، وافتتاح عدد من مراكز الحيوانات في منطقة مليحة، بالإضافة إلى افتتاح جزئي لمشروع مليحة للسياحة البيئية، وافتتاح محمية البردي، وذلك يأتي ضمن توجيهات ودعم من قبل صاحب السمو حاكم الشارقة.

وأضافت: إنه بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ودعمه المتواصل للإكثار من الحيوانات المهددة بالانقراض، والاهتمام بها، هناك مركز خاص للإكثار للاهتمام بتلك الحيوانات والإكثار منها تابع للهيئة، وإعادة إطلاقها في بيئاتها المناسبة لها، حيث نجح المركز في الإكثار من أعداد معينة من الحيوانات وإطلاق عدد منها كالغزلان البرية، والنمر العربي، والذئاب العربية والضباع، حيث يتم ذلك وفق خطط استراتيجية مدروسة بشكل دقيق.

وأوضحت أن هناك أصنافا من الحيوانات المهددة يتم إرسالها إلى دول أوروبية للإكثار منها من خلال مراكزهم التي تهتم بهذا المجال، وتتخصص فيه.

وأشارت إلى أن حديقة حيوانات شبه الجزيرة العربية تهتم بالحيوانات بشكل كبير لذلك صدر قرار بالتقنين من عمليات التصوير من قبل الزائرين، موضحة أن الأضواء التي تخرج من آلات التصوير، والهواتف الذكية تؤذي الحيوانات، حيث إن الهدف من المركز توثيق الارتباط بينه وبين الحيوانات والزوار، ليتم التردد عليه بين فينة واخرى والاستمتاع بها، بدلا من التصوير بشكل مستمر الذي قد يزعج الضيوف والزوار والحيوانات بشكل أساسي، لذلك وجهنا بتقنين التصوير داخل المركز. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض