الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» يستعد لتطبيق النموذج المدرسي الجديد

24 مارس 2013 23:39
أبوظبي (الاتحاد) - نظم مجلس أبوظبي للتعليم عددا من ورش العمل والزيارات المدرسية التي استهدفت مديري مدارس الحلقة الثانية، في إطار استعدادات لتطبيق النموذج المدرسي الجديد على الصف السادس في العام الدراسي 2013-2014. وتم عقد ورشة تحت عنوان “استعدادات تطبيق النموذج المدرسي الجديد في مدارس الحلقة الثانية” في المكاتب التعليمية الثلاثة بغرض مساعدة مديري المدارس المعنية على الاستعداد لتطبيق النموذج، حضرها 39 مديراً من مدارس أبوظبي، 49 مديراً من مدارس العين، و15 مديراً في الورشة التي أقيمت في المنطقة الغربية”. وأطلق معالي الدكتور مغير خميس الخييلي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، مبادرة تتيح لمديري مدارس الحلقة الثانية زيارة مدارس الحلقة الأولى للإطلاع عن كثب على التجربة من خلال قضاء يوم بالمدرسة والتحدث مع زملائهم المديرين وكذلك المعلمين والطلبة بشأن تطبيق النموذج في مدارسهم. وقالت الدكتورة كريمة المزروعي، مدير إدارة المناهج بمجلس أبوظبي للتعليم، بأن المنظومة التعليمية في إمارة أبوظبي قيد التطوير والتحديث حالياً، إذ يتجه التدريس في الإمارة إلى الابتعاد عن الأساليب التقليدية المتمثلة في الحفظ والتلقين، بحيث يصبح الطالب مسؤولاً عن البحث عن المعلومة وإيجاد حلول للمسائل والمشاكل، كما يتمحور التعليم حول المعرفة التطبيقية، وهذا هو ما يستهدف النموذج المدرسي الجديد تحقيقه. وأكدت المزروعي أن القيادات المدرسية تعتبر جزءاً أساسياً من عملية تطوير المنظومة التعليمية، ولذلك فإن المجلس يولي اهتماماً كبيراً بتدريب مديري المدارس من أجل دعم جهود تطبيق النموذج. وفي إطار التعاون مع إدارة التطوير المهني وقطاع التعليم المدرسي بالمجلس وضع مديرو مجموعات المدارس، برنامجا للتوجيه والتدريب لمساعدة مديري المدارس على التعرف على النموذج، وقد شجع ذلك المديرين على المشاركة الجادة في حوار بناء حول التغييرات التي من المقرر أن يشهدها العام الدراسي القادم. وأضافت الدكتورة كريمة أن المدارس الحكومية التابعة للمجلس تحرص على توسيع مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلي في التعليم، وتهتم بعملية التطوير المدرسي ودمج التكنولوجيا التعليمية، مؤكدة على ضرورة مشاركة الجميع في مساعدة الطلبة على تحقيق أفضل المخرجات التعليمية، ولذلك وللمرة الأولى فإن المجلس يستمع إلى الطلبة بشأن ما يعنيه التغيير بالنسبة إليهم وكيف يرون الحلقة الدراسية القادمة. وخلال هذه الفعاليات تحدث طالبان من طلبة الصف الخامس بكل مكتب تعليمي عن التغيير الذي أحدثه تطبيق النموذج الجديد في العملية التعليمية، ونظم معلمون للمواد التي تدرس باللغتين العربية والإنجليزية عروضاً تقديمية حول أساليب العمل داخل الصفوف في إطار النموذج. كما من المقرر أن يحضر مديرو المدارس أربع ورش للعمل حتى نهاية العام بهدف إطلاعهم على الخطوات المستقبلية لتطبيق النموذج في مدارس الحلقة الثانية. يذكر أن النموذج المدرسي الجديد هو عبارة عن نموذج تعليمي قائم على التدرج في التطبيق ومراكز التعلم والتدريس باللغتين العربية والإنجليزية، ومن خلاله يتم تدريس المناهج بما يجعل من الطالب محوراً للعملية التعليمية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©