• الإثنين 02 شوال 1438هـ - 26 يونيو 2017م

توقيع اتفاقية لدعم الأمن بـ 13 مليون استرليني

إحباط مخطط «داعشي» لضرب كازينو لبنان وموقع مكتظ بالسكان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 يوليو 2016

بيروت (وكالات)

أعلن الجيش اللبناني أمس، أنه أحبط مخططاً لهجمات إرهابية «على درجة عالية من الخطورة» من جانب «داعش» ضد موقع سياحي كبير ومنطقة مزدحمة، بعد أيام من مقتل 5 أشخاص في قرية القاع المسيحية على أيدي انتحاريين. وذكر بيان للجيش نشرته الوكالة الوطنية للإعلام «أحبطت مديرية المخابرات في الجيش اللبناني عمليتين إرهابيتين على درجة عالية من الخطورة كان (داعش) الإرهابي قد خطط لتنفيذهما، ويقضيان باستهداف مرفق سياحي كبير ومنطقة مكتظة بالسكان». وأضاف البيان «تم توقيف 5 إرهابيين، وعلى رأسهم المخطط وقد اعترف الموقوفون بتنفيذهم أعمال إرهابية ضد الجيش في أوقات سابقة. ولا يزال التحقيق مستمراً بإشراف القضاء المختص».

وأوضح مصدر عسكري، أن «المخطط كان يستهدف كازينو لبنان في جونيه (شمال بيروت) ومنطقة مكتظة بالسكان بحسب ما تسمح الظروف، مثل مراكز تجارية أو الضاحية الجنوبية لبيروت أو مناطق أخرى، كالحمرا والأشرفية». وقال المصدر «كان يفترض أن ينفذوا العمليتين قبل نحو 10 أيام»، مؤكداً أن «التحقيقات لا زالت جارية معهم للكشف عن خلايا أخرى وأهداف أخرى محتملة». كما أفاد بيان آخر للجيش أن وحدات عسكرية أوقفت 412 سورياً وبنغاليين اثنين خلال سلسلة دهم شملت مخيمات وأماكن إقامة النازحين السوريين في مناطق البقاع وكسروان والضاحية الجنوبية في لبنان لدخولهم خلسة وتجولهم غير الشرعي.

إلى ذلك، وقع وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق مع السفير البريطاني هوجو شورتر أمس، مذكرة التفاهم اللبنانية البريطانية حول المشروع البريطاني لدعم قوى الأمن الداخلي اللبناني بقيمة 13 مليون جنيه استرليني.