• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ذاكرة الأمة

الجبرتي.. المرجع الصحيح في تاريخ مصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 يوليو 2016

محمد أحمد (القاهرة)

عبد الرحمن بن حسن برهان الدين الجبرتي ولد في القاهرة عام 1167هـ - 1756م وتوفي عام 1825م، مؤرخ مصري عاصر الحملة الفرنسية، ووصف تلك الفترة في كتابه «عجائب الآثار في التراجم والأخبار»، والمعروف بـ«تاريخ الجبرتي».

بعد وفاة والده واصل عبد الرحمن دراسته وتخرج في الأزهر بعد أن درس علوم الفقه واللغة، ثم عكف على كتب والده يستزيد من علوم الفلك والحساب والهندسة، وتنقل في أنحاء مصر واتصل بعلمائها وكبارها لمعرفة مواقعها وكيفية الحياة فيها.

رصد الجبرتي ودّون الكثير من أخبار البلاد والعباد في مصر، مما جعله دقيقاً في تحليل الأمور مستوعباً لكل صغيرة وكبيرة من حياة الشعب في هذه الفترة، واستمر يبحث عن مصادره ومراجعه، وبدأ بتدوين الأسماء، خاصة المشايخ، ومن كان منهم شيخاً للأزهر، ثم شرع يدوّن أسماء الأمراء ومن بلغ منهم مشيخة البلد ومن شاركه في الحكم، وحرص على أن يدون الأسماء من الدواوين الرسمية.

كان الجبرتي دقيقاً لا يكتب عن حادثة إلا بعد أن يتأكد من صحتها، وقد يؤخر التدوين حتى يحيط بالمصادر التي تصححها سواء بالتواتر أو بالشهادة.

وفي أثناء الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798م - وكان الجبرتي في وقتها في الرابعة والأربعين من عمره - قام بتسجيل أعمال الفرنسيين، ورصد تحركاتهم، والتعليق على أقوالهم وأفعالهم، وكان دقيقاً في تدوين ملاحظاته على نظام الحياة في مجتمع الجنود الفرنسيين وطرائقهم في تنظيم حياتهم، وهذه اليوميات ضمنها كتابه الأول «مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا