• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

له الكمال والبقاء والدوام

«المليك» قابض على الكون متصرف في الخلق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 أبريل 2014

أحمد محمد (القاهرة)

من أسماء الله تعالى «المليك»، وهو المتصرف في ملكه كيف يشاء ولا راد لحكمه، ولا معقب لأمره، والوجود كله من جميع مراتبه مملكة واحدة لمالك واحد هو الله تعالى، هو الملك الحقيقي المتصرف بما شاء كيف شاء و«المليك» هو الذي يستغني في ذاته وصفاته عن كل موجود ويحتاج إليه كل موجود المتصرف في المخلوقات بالتدبير دون احتياج ولا حجر عليه مع العظمة والجلال الذي يملك الحياة والموت والنشور المتمكن والمهيمن كل ما في الكون تحت قبضته سبحانه وتعالى.

عالم الغيب

وقد ورد اسم الله «المليك» في القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ، فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ)، «سورة القمر: الآيتين، 55»، كما ورد في السنة، أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال يا رسول الله مرني بشيء أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت، قال: «قل اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه أشهد أَن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، قال قله إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك».

وفي اللغة الملك هو الذي يحكم ولا يملك والمالك هو الذي يملك ولا يحكم، أما «المليك»، فيعني أنه يملك ويحكم أي ملك ومالك، كما يعني أيضاً أنه يملك ويحكم الملك والملكوت والمليك صيغة مبالغة، ويعني أنه يملك كل شيء، ويحكم كل شيء وله كمال الملكية ودوامها أزلا وأبدا الجامع لأصناف المملوكات، وهذا الاسم يدل على أن الله سبحانه ذو الملك، أي المالك لجميع الأشياء المتصرف فيها بلا ممانعة ولا مدافعة.

قال ابن القيم في «تقرير توحيد الأسماء والصفات»: إن المليك يعني أنه يغفر ذنباً، ويفرج هما، ويكشف غما وينصر مظلوماً ويأخذ ظالما ويفك عانياً ويغني فقيراً ويجبر كسيراً ويشفي مريضاً، ويقيل عثرة، ويستر عورة، ويعز ذليلاً، ويذل عزيزاً، ويعطي سائلاً ويذهب بدولة ويأتي بأخرى، ويرفع أقواماً ويضع آخرين، ويداول الأيام بين الناس، لا ينازعه في ملكه منازع، ولا يعارضه فيه معارض. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا