• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«عيّد ويّانا» في متحف قصر العين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يونيو 2016

العين (الاتحاد)

احتفالاً بعيد الفطر السعيد، تنظم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة مجموعة من الأنشطة التراثية والثقافية المتنوعة في متحف قصر العين، ثاني وثالث أيام العيد تحت شعار «عيّد ويانا». تهدف الفعالية إلى خلق أجواء العيد الاحتفالية وتعريف الزوّار بالعادات والتقاليد المرتبطة بهذه المناسبة والتي توارثها أبناء الإمارات جيلاً بعد جيل.

وقالت شما النيادي، من فريق البرمجة المجتمعية في متحف قصر العين: «يرتبط العيد في الدولة بالعادات والتقاليد والموروث الشعبي الذي يحرص عليه الآباء بدءاً من الخروج إلى مصليات العيد في الصباح ثم تبادل التهاني والتبريكات بين أفراد المجتمع، والتزاور مع الأهل والأقارب والأصحاب. إضافة إلى توزيع ضيافة العيد، وصدح الأغاني الشعبية المتمثلة في العيالة والحربية.

ويسعى متحف قصر العين إلى تعزيز هذه الروح الاحتفالية في نفوس الزوّار عبر منحهم الفرصة للمشاركة في مسابقات تراثية وترفيهية على أنغام وأهازيج فن الحربية، والعيالة والذي يمارس في المناسبات الاجتماعية كالأعراس والأعياد والأيام الوطنية. ومن ورشات العمل العائلية التي تضمها الفعالية ورشة الأستوديو التراثي، والتي تمنح الفرصة للزوّار بأخذ صورة تذكارية مع عائلاتهم مرتدين الملابس التراثية المتسمة بالحشمة والبساطة. بالإضافة إلى ورشة عمل الصلصال للأطفال والتي تهدف إلى تنمية مهارات الإبداع الفني لديهم، حيث سيقومون بالمشاركة في تشكيل نماذج مصغرة من الأدوات التراثية والتي ترمز إلى الضيافة الإماراتية التي رافقت الأولين منذ القدم وارتبطت بحياتهم فكانت وما زالت تطيب بها الجلسات وتحلو بها المناسبات، مثل الدلة والفنجان والمدخن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا