• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

7 عناصر في حماية اليونسكو

ماذا بعد وصول تراثنا إلى العالمية؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 يناير 2016

بعد نجاح الدولة في إدراج سبعة عناصر من تراثنا الوطني على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية والتي تعتمدها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو»، أصبح لزاماً على المؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية والأفراد المهتمين والمتخصصين في التراث أن يترجموا هذا النجاح إلى واقع عملي، من خلال تحمل مسؤولياتهم تجاه توثيق وحفظ هذه العناصر وتطويرها ونقلها إلى الأجيال القادمة، خاصة أن الإدراج على القائمة يخضع لمتابعة دورية من قبل المنظمة.

حتى نهاية عام 2015 أدرج 336 عنصراً على القائمة التي تحظى باهتمام دولي بالغ، حيث تعد اعترافاً دولياً بذاكرة وخبرات الشعوب بمختلف أشكالها. وتلتزم الدول التي يتم تسجيل تراثها في القائمة بتطبيق تدابير لصون هذا العنصر وحمايته من الاندثار والعمل على الترويج له على النطاق المحلي والدولي لجعله حياً في يوميات الناس.

والقائمة هي إحدى آليات تنفيذ اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي التي أقرها المؤتمر العام لليونسكو عام 2003 والتي دخلت حيز النفاذ عام 2006، وهي إحدى سبع اتفاقيات أقرتها يونسكو في مجال الثقافة بهدف صون التراث الثقافي غير المادي، واحترام تراث الجماعات والمجموعات والأفراد المعنيين والتوعية بأهمية هذا التراث وتقديره وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

ما هي التزامات دولة الإمارات تجاه الاتفاقية؟ وكيف تراقب اليونسكو خطط تفعيل التراث وإبقائه حياً؟ وكيف تعمل الجهات المعنية على إبقاء هذه العناصر حية في خضم أسلوب الحياة العصري والتكنولوجيا الطاغية؟ كيف يتم التنسيق بين المؤسسات التراثية والجمعيات الأهلية لوضع خطط صون التراث؟ كيف يمكن تمرير خبرات الآباء والأجداد إلى الجيل الجديد؟ وما دور المجتمع المحلي في الإبقاء على هذا التراث حياً والعمل على توثيقه وحفظه وتطويره؟ كيف يتم التخطيط للمهرجانات التراثية المتعددة بحيث تكون منصات لممارسة التراث وتفعيل رسائله الحضارية؟

هذه الأسئلة وغيرها طرحناها على الأطراف المعنية وكانت هذه الإجابات.

التزامات ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف