• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

جنوب السودان يلغي احتفالات الاستقلال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يونيو 2016

جوبا (أ ف ب)

ألغت دولة جنوب السودان الاحتفالات بعيد استقلالها الخامس في وقت تسعى لإنهاء حرب أهلية خلفت آلاف القتلى ودمرت الاقتصاد، على ما أعلنت الحكومة أمس الثلاثاء. وصرح وزير الإعلام مايكل ماكوي للصحفيين «قررنا ألا نحتفل بعيد الاستقلال في 9 يوليو لأننا لا نريد هذا القدر من الإنفاق»، موضحاً «يجب أن ننفق القليل الذي نملكه على مسائل أخرى». وفي السنوات الأخيرة واظبت الحكومة على إجراء عروض عسكرية واحتفالات أخرى في هذه المناسبة، حتى في ذروة حرب أهلية تخللتها انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان، منها عمليات اغتصاب جماعي وإحراق قرى برمتها، وأكل لحوم البشر. لكن ماكوي أكد أن الاحتفالات لن تقام هذا العام.

ومن المقرر أن يخاطب الرئيس سيلفا كير الأمة في 9 يوليو، بعد خمس سنوات على احتفال العالم بولادة دولة جنوب السودان مع انفصالها عن السودان بعد عقود من النزاع. غير أن الدولة حديثة الولادة، تعاني لضبط التضخم الحاد الناجم عن الحرب والفساد المستشري والانهيار الوشيك لصناعة النفط التي تعتمد عليها الحكومة إلى حد كبير في عائداتها من العملات الأجنبية.

وغرق جنوب السودان في حرب أهلية في ديسمبر 2013، لكن زعيم التمرد رياك مشار عاد في أبريل إلى العاصمة في إطار اتفاق سلام عين بموجبه مجدداً نائباً للرئيس لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع كير. لكن المعارك متواصلة في مناطق عدة بين ميليشيات تتصارع على مصالح محلية ولا تعتبر نفسها معنية باتفاق السلام.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا