• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

سجل 17,4 مليار دولار

ارتفاع الاحتياطي المصري من النقد الأجنبي خلال مارس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 أبريل 2014

قال محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز، في مقابلة تلفزيونية: إن احتياطيات مصر من النقد الأجنبي زادت إلى 17.420 مليار دولار في مارس من 17.307 مليار في فبراير، مبتعدة أكثر عن المستويات المتدنية التي سجلتها العام الماضي.

وصرح رامز لقناة سي.بي.سي التلفزيونية الخاصة، في وقت متأخر من مساء أمس الأول، أن البنك سيعلن خلال أيام عن زيادة الاحتياطيات إلى 17.42 مليار دولار، مضيفا أن هناك مبالغ تضاف من مصادر «مختلفة عن قناة السويس، وتدخل أفراد لبيع الدولار لتوفر فرص استثمارية».

وقناة السويس أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا، ومن أهم مصادر العملة الصعبة لمصر، غير أن إيراداتها سجلت أقل مستوى في أربعة أعوام في فبراير عند 339.3 مليون دولار، بحسب أحدث البيانات على الموقع الرسمي للحكومة المصرية. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت دول الخليج أرسلت المزيد من المساعدات في مارس الذي باع خلاله البنك المركزي 500 مليون دولار في عطاءات العملة.

ويبيع البنك المركزي الدولارات إلى البنوك التجارية من خلال عطاءات دورية منذ ديسمبر 2012 لكبح وتيرة هبوط الجنيه المصري، لكن نقص الدولار يغذي السوق السوداء. وفي عطاء يوم الاثنين الماضي باع البنك المركزي 38.3 مليون دولار إلى البنوك، وبلغ أقل سعر مقبول 6.9575 جنيه للدولار، بينما بلغ سعر الدولار في السوق السوداء نحو 7.40 جنيه.

وأغدقت السعودية والكويت والإمارات بالمساعدات على مصر في صورة مبالغ نقدية ومنتجات بترولية ومنح منذ عزل مرسي. وكانت قطر من أكبر الداعمين لمرسي ومنحت مصر وأقرضتها 7.5 مليار على مدى العام الذي أمضاه في الحكم. وفي العام الماضي ردت مصر ثلاثة مليارات دولار لقطر، وقال مصدر في البنك المركزي في يناير إن مبلغا مماثلا سيرد في 2014. وقال رامز إن مصر سترد 2.5 مليار لقطر في نوفمبر تقريبا، مضيفا أنه ليس قلقا لأن سداد المبلغ الأول كان في ظروف أشد صعوبة.

وفي الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر سجلت مصر عجزا في ميزان المعاملات الجارية 1.5 مليار دولار مقارنة بفائض في الربع السابق بفضل المساعدات الخليجية. وفي ديسمبر سددت مصر 1.5 مليار دولار من مديوناتها لشركات النفط الأجنبية التي تزيد على ستة مليارات دولار. وفي العام الماضي هوت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي إلى 13.5مليار دولار من 36 ملياراً قبل إطاحة مبارك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا