• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

الرئيس المصري يزور أميركا في مارس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 08 يناير 2013

ا ف ب

أعلن الرئيس المصري محمد مرسي لشبكة التلفزيون الاميركية "سي ان ان"، انه ينوي زيارة الولايات المتحدة قبل نهاية مارس، وانه سيطلب من الرئيس الاميركي باراك اوباما اطلاق سراح اسلامي حكم عليه بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة بتهمة الارهاب.

وقال "قبل نهاية الفصل الاول اذا شاء الله سوف اتوجه الى الولايات المتحدة وسوف اكون سعيدا جدا"، مع العلم انه كان اعلن عن زيارة اولى الى واشنطن في منتصف ديسمبر.

وأوضح مرسي انه سينتهز فرصة محادثاته مع نظيره باراك اوباما كي يطلب منه "اطلاق سراح" الشيخ عمر عبد الرحمن المسجون في الولايات المتحدة وذلك لاسباب "انسانية" حتى وان اكد انه "يحترم قرارات القضاء الاميركي".

وكان الرئيس مرسي طالب نهاية سبتمبر خلال اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة بأن يكمل الشيخ عمر عبد الرحمن فترة محكوميته في مصر.

وكان القضاء الاميركي قد حكم عام 1995 على عبد الرحمن بالسجن مدى الحياة بتهمة اعداد مؤامرات لمهاجمة نيويورك واغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وكان اشير الى هذا المصري المعروف باسم "الشيخ الضرير" بانه الرأس المدبر للاعتداءات الاولى التي ضربت مركز التجارة العالمية عام 1993.

ومن جهة اخرى ومن اجل مواجهة الازمة الاقتصادية، تجري القاهرة وواشنطن محادثات منذ اشهر من اجل تخفيف مليار دولار من الديون المصرية المتوجبة عليها للولايات المتحدة وقد استأنفت القاهرة محادثاتها مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 4,8 مليار دولار.