• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

خلال مشاركتهم في منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي بدبي

علماء يطالبون بتطوير منظومة المعاملات المصرفية الإسلامية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 24 مارس 2015

مصطفى عبد العظيم (دبي)

مصطفى عبد العظيم (دبي)

طالب علماء متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي والشريعة، بضرورة العمل على توحيد جهود تطوير منظومة الاقتصاد الإسلامي، خاصة فيما يتعلق بالمعاملات المصرفية والمالية التي لا تزال تواجه العديد من التحديات الشرعية والتشريعية على الرغم من المكتسبات الواسعة التي حققتها خلال العقود الأربعة الماضية.

واعتبر هؤلاء خلال مشاركتهم في جلسات اليوم الثاني من منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي الذي تنظمه دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، بالتعاون مع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، المنتدى بمثابة منصة جديدة للحوار البناء بين العلماء والمتخصصين في الاقتصاد الإسلامية، تعكس الدور المحوري الذي تلعبه دبي من أجل الوصول إلى صياغة أكثر شمولية للاقتصاد الإسلامي، وما يندرج تحته من قطاعات متعددة.

وأشار هؤلاء إلى أن تطوير منظومة المعاملات المصرفية والمالية الإسلامية يجب أن يتصدر أولويات العلماء والمتخصصين، من أجل تجاوز التحديات التي تواجه هذه الصناعة الواعدة، والتي تنمو بمعدلات تتراوح بين 15 إلى 20% سنوياً، مشددين على أهمية العمل على تقريب وتوحيد المعايير الخاصة بالمصرفية الإسلامية، ووضع أنظمة لحوكمة هيئات الفتوى والتشريع في المصارف الإسلامية، ومنحها الاستقلالية في قرارتها، فضلاً عن ضرورة رفد هذه الهيئات بالكفاءات المتخصصة، وانخراطها في أعمال البنوك الإسلامية كافة.

وشهدت أعمال المنتدى الذي ينعقد تحت مظلة مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، «دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي العالمي»، ورعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، حالة من شبه الإجماع بين المشاركين على ضرورة تطوير الأدوات الفقهية التي تنسجم مع رؤية العصر والمعطيات الاقتصادية الجديدة.

وأكد المجتمعون أن النقاش الحاصل بين العلماء والمختصين في الشأن الاقتصادي أثبت جدوى هذا النوع من المؤتمرات والمنتديات في خلق صيغة عمل مستقبلاً للاقتصاد الإسلامي، تحقق رؤية متوازنة بين أحكام الشرع الإسلامي والاقتصاد، وتحقيق معدلات ربحية عالية، لافتين إلى أن دبي تسير بخطى ثابتة على طريق تحقيق هدفها في أن تكون عاصمة الاقتصاد الإسلامي العالمي بهذا الحوار البناء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا