• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

فحص وتفتيش فني «تصدير.. واستيراد»

«الاتحادية للمواصلات»: تطبيق إجراءات الأوزان المؤكدة للحاويات بموانئ الدولة يوليو المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يونيو 2016

محمد الأمين(أبوظبي)

أعلنت الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية عن تطبيق إلزام إجراءات الأوزان المؤكدة للحاويات المعبأة بالبضائع الصادرة من الموانئ قبل تحميلها على السفن في الأول من يوليو القادم.

وكشفت المهندسة حصة أحمد آل مالك، المدير التنفيذي لقطاع النقل البحري بالهيئة، أن قرارا من معالي الدكتور المهندس عبد الله بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، بإلزامية وزن الحاويات الموجهة للتصدير قبل شحنها في السفن التجارية ؛ وكذلك الحاويات التي ستتوقف بموانئ دولة الإمارات، سيصدر قبل نهاية الشهر الحالي في هذا الشأن .

وأوضحت أن القرار سيتضمن تخويل الهيئة لسلطات الموانئ كجهات وحيدة لإصدار «الوزن الكلي المؤكد VGM « وتزويده للخطوط الملاحية في المرافق التابعة لها، تنفيذا للتعليمات الصادرة مؤخرا عن المنظمة البحرية الدولية (IMO)، ضمن اتفاقية سلامة الأرواح في البحار وتعديلاتها بشأن إلزام الدول بالتأكيد على وزن الحاويات الصادرة قبل تحميلها على السفن، وذلك لتفادي خطر الوزن غير المعلن على حياة الأفراد وسلامة السفن والبضائع.

وأشارت إلى أنه وبموجب هذه التعليمات، سيصبح إلزاميا التبليغ عن وزن الحاويات من خلال ما يعرف بالوزن الكلي المؤكد « Verified Gross Mass «. وسيتم البدء بتطبيق هذه التعليمات إلزاميا في كل دول العالم ابتداءً من الأول من يوليو 2016.

وأكدت حصة أحمد آل مالك أن الإجراء الجديد يلزم الشاحن بالتصريح بالوزن الإجمالي للحاويات المملوءة الموجهة للتصدير قبل شحنها في السفن بوقت كافٍ، مشيرة إلى أن الإجراء يستجيب لهاجسين يتعلقان بضمان، ضبط أفضل لمخططات شحن السفن، وتفادي حوادث السفن المرتبطة بالحمولة الزائدة للحاويات.

وذكرت أن الإجراء، يدعو مختلف الفاعلين الاقتصاديين والسلطات الحكومية، إلى تنسيق جهودها للقيام في الآجال المحددة بالاستعدادات الضرورية كافة التي من شأنها تعزيز سيولة محطات شحن الحاويات، وتأمين الصادرات الإماراتية التي تعتمد نظام الحاويات.

وشددت على أن قطاع النقل البحري في الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية، هو من سيتولى إجراءات اعتماد الجهات المخولة بفحص الحاوية ووزنها والرقابة عليها، من خلال: اعتماد الجهات من الهيئة، للقيام بعمليات فحص ومعاينة، ووزن الحاويات وترخيصها، بصفتها ميناء يعمل في مناولة الحاويات، أو كشركة أو مؤسسة متخصصة، بحيث تتضمن إجراءات الاعتماد: التأكد من توافر شروط ومتطلبات اعتماد أوتخويل أي جهة للقيام بمهام الفحص والتفتيش والوزن والاعتماد للحاوية، والحصول على ترخيص من الهيئة، وتقديم وصف مفصل للأعمال التي سيتم تخويلها بها مثل: توزين الحاوية أو لغايات الفحص والتفتيش والاعتماد للحاوية، بما یتوافق مع المعاییر الدولية، وإصدار وثيقة الوزن الكلي المؤكد VGM، وتزويده للخطوط الملاحية طبقاً للمعاییر الدولية الواردة في اتفاقية سلامة الأرواح في البحار، وغيرها. كما ستخضع الحاویات التي تصل إلى أو تصدر من الموانئ الإماراتية لمجموعة من إجراءات الرقابة والفحص والتفتيش الفني لتقییم سلامة الهيكل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض