• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

استحوذت على 97% من كمية بضائع المناطق الحرة في دبي

321 مليار درهم تجارة «جافزا» الخارجية خلال 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يونيو 2016

دبي (الاتحاد)

بلغت قيمة التجارة الخارجية للمنطقة ‬الحرة ‬لجبل ‬علي (‬جافزا) 321 مليار درهم خلال عام 2015، مستحوذة بذلك على 72% من قيمة تجارة المناطق الحرة في إمارة دبي، فيما بلغت حصتها من كمية ‬التجارة ‬الخارجية نحو 97% من إجمالي تجارة المناطق ‬الحرة ‬في ‬دبي، بحسب بيان أمس.

وأكد ‬سلطان ‬أحمد ‬بن ‬سليم، ‬رئيس ‬مجلس ‬الإدارة ‬الرئيس ‬التنفيذي ‬لموانئ ‬دبي ‬العالمية ‬رئيس ‬مؤسسة ‬الموانئ ‬والجمارك ‬والمنطقة ‬الحرة، ‬أن‭ ‬المنطقة ‬الحرة ‬لجبل ‬على (‬جافزا) ‬نجحت ‬في دعم ‬التنوع ‬في ‬بنية ‬الاقتصاد ‬الوطني ‬من ‬خلال ‬تقديم ‬أفضل ‬المزايا ‬والتسهيلات ‬للتجار ‬والمستثمرين، ‬وتمكينهم ‬من ‬المنافسة ‬إقليمياً ‬وعالمياً، ‬بفضل ‬الشروط ‬الميسرة ‬للاستثمار.

وقال: «على الرغم من التقلبات الاقتصادية الخارجية والتذبذب الحاصل في غالبية العملات الأجنبية استطاعت جافزا تحقيق قيمة كبيرة في حجم تجارتها الخارجية لتصل إلى 321 مليار درهم في 2015 مستحوذة بذلك على 72% من قيمة تجارة المناطق الحرة في إمارة دبي، مؤكداً أن المنطقة الحرة لجبل علي أعدت خطتها الاستراتيجية لتكون محوراً رئيسياً في (مستقبل ما بعد النفط) عبر دعم الاقتصاد الوطني، وتعزيز استقطاب رؤوس الأموال الخارجية».

وأضاف ابن سليم: «يأتي ‬ذلك ‬بفضل ‬استمرار ‬تركيز ‬جافزا ‬على ‬البنية ‬التحتية ‬وتوفير ‬كل ‬المرافق ‬والمنشآت ‬التي ‬تحتاجها ‬الشركات ‬على ‬اختلاف ‬قطاعاتها ‬وصناعاتها، ‬بالإضافة ‬إلى ‬الخدمات ‬الذكية ‬والمرافق ‬اللوجستية ‬المتطورة، ‬ويأتي ‬في ‬مقدمتها ‬ميناء ‬جبل ‬علي ‬الذي ‬يلعب ‬دوراً ‬محورياً ‬في ‬تسهيل ‬حركة ‬التجارة ‬العالمية ‬بما ‬يتيح ‬للشركات ‬العاملة ‬في ‬جافزا ‬من ‬الاستيراد ‬وإعادة ‬تصدير ‬سلعها ‬ومنتجاتها ‬إلى ‬مختلف ‬دول ‬المنطقة ‬بسهولة»، ‬مشيراً ‬إلى ‬أن ‬ربط ‬خطوط ‬الاتحاد ‬للقطارات ‬بميناء ‬جبل ‬علي ‬في ‬المستقبل ‬القريب ‬سيؤدي ‬إلى ‬دعم ‬سلسلة ‬التوريد ‬متعدد ‬الوسائط ‬وسيربط ‬البحر ‬والبر، ‬هذا ‬بالإضافة ‬إلى ‬وجود ‬خطط ‬لإضافة (‬الجو) ‬من ‬خلال ‬الخدمات ‬اللوجستية (‬ممر ‬دبي ‬اللوجستي)‬، ‬ما ‬سيجعل ‬منطقة ‬جبل ‬علي ‬بوابة ‬العبور ‬التجارية ‬الرئيسية ‬ليس ‬فقط ‬في ‬الإمارات، ‬بل ‬في ‬منطقة ‬الشرق ‬الأوسط ‬بأكمله.

وأوضح أن «جافزا» تستهدف خلال المرحلة المقبلة زيادة استقطاب الاستثمار الأجنبي إلى إمارة دبي، والمساهمة بفاعلية في الزيادة المستمرة لقيمة الاستثمارات الأجنبية في دولة الإمارات، حيث تقدم «جافزا» للمستثمرين الأجانب مزايا وتسهيلات، في مقدمتها التملك الكامل وبنسبة 100% للمشروعات والشركات التي تقام في المنطقة الحرة لجبل علي، التي تمتاز بتطور مستوى البنية التحتية فيها، مع الإعفاء التام لهذه المشروعات من الرسوم الجمركية على الواردات التي تصل إلى «جافزا». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا