• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أوروبا تعقد قمتها الأولى بعد خروج بريطانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يونيو 2016

أ ف ب

يعقد رؤساء دول وحكومات بلدان الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، قمة يفترض أن يحثوا خلالها بريطانيا على بدء إجراءات خروجها من الاتحاد من دون إضاعة للوقت بسبب المخاطر التي تواجهها الأسواق، وان يسعوا إلى دراسة هذا التغيير وتجنب انتقال العدوى إلى دول اخرى.

وحاولت بريطانيا التي أعلنت وكالتان للتصنيف الائتماني خفض درجة دينهما السيادي الاثنين، طمأنة الأسواق على قدرتها على تجاوز الأزمة التي نشبت عن خروجها من الاتحاد.

وفي الوقت نفسه أعلنت فرنسا وألمانيا وإيطاليا رغبتها في إعطاء «دفع جديد للمشروع الأوروبي. لكن هذه الدول الثلاث التي تمثل اكبر ثلاثة اقتصادات في منطقة اليورو، استبعدت أي مفاوضات مع لندن ما لم تقدم طلبًا رسميًا للانسحاب من الاتحاد.

وعشية القمة التي تستمر الثلاثاء والأربعاء في بروكسل، قالت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل« نحن متفقون في هذا الشأن، لا مناقشات رسمية أو غير رسمية حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون طلب خروج من الاتحاد على مستوى المجلس الأوروبي».

وكانت ميركل تتحدث في مؤتمر صحافي مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي.

وقالت المستشارة الألمانية«سنقدم اقتراحًا إلى زملائنا«رؤساء دول وحكومات البلدان الأخري الأعضاء في الاتحاد«لإعطاء دفع جديد«للمشروع الأوروبي»في الأشهر المقبلة»، لتجنب انتقال العدوى في أوروبا. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا