• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

أحداث رمضـــــــــان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يونيو 2016

* في 23 رمضان 9هـ الموافق لـ631 م، تمَّ هدم الصنم اللات.

* 31 هـ - الموافق لـ652 م، وفي عهد الخليفة عثمان بن عفان، رضي الله عنه، انتصر المسلمون على الساسانيين، بعد مقتل قائدهم يزد جرد بن شهريار، آخر ملوك الفرس، وانتهت بذلك دولة الفرس.

* 69 هجرية - المصادف الـ31 من شهر أيار للعام الميلادي 715، وبعد أن تولّى الخلافة سليمان بن عبد الملك، بعد موت أخيه الوليد، عزل عن إمرة بغداد عثمان بن حيّان، وولى عليها أبا بكر بن مُحَمّد بن عمرو بن حزم، وكان من أكابر العلماء، وقد كان قتيبة بن مسلم حين بلغه ولاية سليمان الخلافة، كتب إليه كتاباً يعزّيه في أخيه الوليد، ويهنئه بولايته، ويذكر فيه بلاءه وقتاله، وهيبته في صدور الأعداء.

* 220 هـ الموافق لـ20 سبتمبر 835م، وُلد أحمد بن طولون، مؤسّس الدولة الطولونية، ببغداد، وتلقّى تعليمه العسكري والديني بها، وبعدما شبَّ، لفت الأنظار إليه بعلمه وشجاعته، ثمّ ولي مصر سنة 254هـ الموافق لـ868م، ونجح في أن يُقيم دولة قوية شملت مصر والشام والحجاز، ولا يزال مسجده الكبير في القاهرة شاهداً على ما بلغته دولته من رقي وتقدم.

* 584 هـ، - توفي الشاعر والأمير الفارس أسامة بن مرشد بن عليّ بن مقلّد بن نصر بن منقذ، المعروف بأسامة بن منقذ، أحد أبطال المسلمين في الحروب الصليبية، له ديوان شعر مطبوع، ومذكرات بعنوان «الاعتبار».

* 874 - جاء للسلطان قايتباي مبعوث من شاه سوار الثائر على الدولة المملوكية في الشرق، واستقبله السلطان في 23 رمضان 874. وكانت مع المبعوث هدايا منها عبيد وجوار وإبل مع رسالة، ولم يأذن له السلطان بإحضار الهدايا ولم يستقبله إلا بعد مدة، وقرئت الرسالة التي معه، وفيها يطلب شاه سوار الصلح، ولكنه يشترط أن يكون أميراً على التركمان وحلب.

* 1280 هـ الموافق لـ2 مارس 1864م، تنازلت الدولة العثمانية عن بناء القلاع بأراضي إمارة الجبل الأسود، الواقعة على شواطئ البحر الأدرياتيكي إلى الشمال من ألبانيا، وكانت إمارة الجبل الأسود خاضعة لحكم الدولة العثمانية. وأراد أميرها الاستقلال بحكمها، كما قام بمساعدة ثوار إقليم الهرسك ضد الدولة العثمانية.

* 1329 هـ-21 سبتمبر 1911م: وفاة الزعيم أحمد عرابي قائد الثورة العرابية ومفجرها ضد الخديوي توفيق في مصر.

وقد فشلت الثورة نتيجة للخيانة وتدخل القوات البريطانية لحماية الخديوي، وترتب على فشلها وقوع مصر تحت الاحتلال البريطاني الذي دام نحو سبعين عاماً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا