• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

24,7 مليون طن إنتاج دول «التعاون» من البلاستيك خلال 2013

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 أبريل 2014

ارتفعت الطاقة الإنتاجية للمواد البلاستيكية في منطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى إلى 24,7 طن في عام 2013 مقارنة مع 12,7 مليون طن في عام 2008، بحسب تقرير للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا». وأوضح التقرير أن خامات المواد البلاستيكية تكثل حالياً 17% من الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والتي تُقدّر ب 144٫3 مليون طن.

وقال الدكتور عبدالوهاب السعـدون، أمين عام الاتحـاد الخليـجي للبتروكيماويات والكيماويات «منـذ بدء الإنتاج في قطاع المواد البلاستيكية أوائل ثمانينـات القرن الماضي، شـهـد القطاع معدلات نمو عالية ومتنامية، وخلال السنوات الأخيرة الماضـية تركزت استثمارات شركات المواد البلاستيكية الخليجية على تنويع القاعدة الإنتاجية وإدخال منتجات جديدة ستنتج للمرة الأولى في المنطقة.

وبحلول عام 2017، سيبلغ عدد المنتجات البلاستيكيـة المصنعـة في المنطقة 23 منتجاً، أي نحو ضعف عدد المنتجات التي يتمّ تصنيعها في الوقت الراهن.

ويحقق قطاع خامات البلاستيك عوائد مجزية للغاية، ففي عام 2012، بلغت إيرادات مبيعات الشركات المنتجة للبلاستيك نحو 27٫08 مليار دولار، ما تمثل 35٫6% من إجمالي إيرادات شركات البتروكيماويات الخليجية والبالغة قيمتها 81٫7 مليار دولار.

وتعتبر الإمارات العربية المتّحدة ثاني أكبر دولة منتجة للمواد البلاستيكية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، بعد المملكة العربية السعودية، حيث تُقّدر نسبة إنتاجها بأكثر من 10٫2% من إجمالي الطاقة الإنتاجية لخامات البلاستيك في المنطقة.

وسيكون الابتكار في قطاع المواد البلاستيكية محور الاهتمام خلال فعاليات منتدى «جيبكا» السنوي للبلاستيك 2014، الذي ينظّمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) 7 أبريل الحالي في مركز «اكسبو الشارقة». (دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا