• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

الصين تتلقى دعم صندوق النقد الدولي لبنك التنمية الآسيوي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 مارس 2015

بكين (رويترز)

تلقت الصين أمس، دعماً مهماً من صندوق النقد الدولي، ومن البنك الآسيوي للتنمية، لخطتها تأسيس بنك دولي جديد بقيادتها، ليتنامى تأييد المشروع الذي يثير قلق الولايات المتحدة.

وقال مسؤولون بصندوق النقد وبالبنك الآسيوي للتنمية، في مؤتمر في بكين، إنهم سعداء بالتعاون مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي ستبلغ قيمته 50 مليار دولار، والصين هي مؤسسه الرئيسي والذي ينظر إليه البعض كمنافس لتلك المؤسسات المالية الدولية. وحثت الولايات المتحدة، التي يقلقها تنامي النفوذ الدبلوماسي للصين، الدول على إعادة النظر بشأن الانضمام للبنك، وتساءلت عما إذا كان البنك المزمع سيملك معايير الحوكمة الكافية والضمانات البيئية والاجتماعية أم لا.

وقال وزير المالية الصيني لوه جيوي لإذاعة الصين الوطنية أمس الأول، إن نحو 27 دولة طلبت بالفعل الانضمام للبنك. وسيقدم البنك قروضاً للمشروعات في الدول النامية ومن المنتظر أن يبدأ أنشطته في نهاية 2015. ويدرس حلفاء استراتيجيون للولايات المتحدة في المنطقة مثل أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية الانضمام للبنك المزمع الذي سيتخذ من بكين مقراً له. وقال جين لي تشون، الرئيس المؤقت للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، أمس، إن 35 دولة على الأقل ستنضم إلى البنك بحلول 31 مارس الجاري. وقال جين، في مؤتمر في بكين، إن الهند واندونيسيا ونيوزيلندا أبدت في الوقت الحاضر اهتماماً بالانضمام إلى البنك. يأتي ذلك عقب طلب بريطانيا وفرنسا وإيطاليا ولوكسمبورج الانضمام للبنك كأعضاء مؤسسين.

وأضاف «بحلول الموعد النهائي (نعتقد) أن 35 دولة أو أكثر سيصبحون أعضاء مؤسسين في البنك».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا