• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

جول يؤكد أهمية مصر في المنطقة ويرفض تقييد الإنترنت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 أبريل 2014

صرح الرئيس التركي عبدالله جول في مقابلة له أجرتها معه صحيفة «الراي» الكويتية ونشرتها أمس، بأن مصر بلد مهم في المنطقة العربية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط كما رفض تقييد مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت في تركيا.

وأكد جول أهمية مصر من ناحية النفوذ والثقافة والحضارة وقال «إن مصر وتركيا اللتين تطلان على البحر (الأبيض المتوسط) مثل شقي تفاحة ولذلك أولي أهمية لمصر كدولة كبيرة في المنطقة. وأضاف «نحن نريد أن تكون مصر قوية لخير العرب والمسلمين، ولكن في الفترة الأخيرة حدثت مشكلات تسيء لموقع مصر التي نريدها أن تكون دائماً قوية».

وتعليقاً على طرد السفير التركي من القاهرة بسبب تأييد الحكومة التركية «جماعة الإخوان المسلمين» المصرية، قال جول «هناك تجارب في تاريخنا وحوادث مؤلمة في التاريخ التركي حاولنا تحذير إخواننا المصريين منها بنية طيبة وصادقة وربما أدى الأمر إلى استياء بعض الأطراف في مصر ونتمنى أن تكون كلها قضايا وقتية ونتجاوزها سريعاً.

وسئل جول عن احتمالات تقييد الإنترنت في بلاده، فأكد أن ذلك يجب أن يتم من خلال السلطة القضائية وبشكل محدود. وقال «يجب أن نعي الأوضاع الموجودة في عالمنا من تطور تكنولوجي وتطور وسائل التواصل الموجودة من حولنا حيث لا يمكن بطبيعة الحال الحد منها ووضع أسوار أمامها، فجميع الأسوار قد هدمت من ناحية الجمارك والاقتصاد ووسائل الاتصال والتواصل». وأضاف «يجب أن نعلم بأن هذا الزمن ليس هو نفسه السابق، فالعالم أصبح قرية صغيرة وبالتالي لا يمكن تقييد وسائل التواصل الاجتماعي». وأوضح «لقد أصدرنا أخيراً قانوناً بشأن الإنترنت وذكرنا فيه أنه إذا أسيء استخدام وسائل التواصل والإنترنت فيجب إغلاق الموقع المسيء فقط بقرار من المحكمة وليس حجب كل المنظومة».

(الكويت - رويترز)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا