• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

يوفر معلومات مؤكدة وحديثة حول حالة المخزون السمكي

«باحث 2» تنهي المرحلة الأولى من مسح الموارد السمكية في الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 يونيو 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

انتهت هيئة البيئة في أبوظبي مؤخراً من المرحلة الأولى من مسح تقييم الموارد السمكية في المياه الإقليمية للدولة الذي تنفذه بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي، على أن تبدأ المرحلة الثانية في سبتمبر المقبل.

وأوضحت الدكتورة شيخة الظاهري المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة أن المرحلة الأولى من المسح شملت أخذ عينات من 160 محطة في المياه الإقليمية للدولة منها 57 محطة قريبة من الشاطئ و103 محطات داخل البحر، وتم تدريب 10 موظفين مواطنين أثناء الرحلات البحرية لأخذ العينات، فيما بلغ عدد ساعات العمل لأخذ العينات 1200 ساعة.

وتضم سفينة «باحث 2» التي كانت أبحرت من ميناء زايد في مارس الماضي لبدء مسح الجر القاعي، طاقماً بحثياً من 13 عضواً من المتخصصين من الهيئة والوزارة، ونيوزيلندا، وتبدأ المرحلة الثانية من الدراسة سبتمبر المقبل وتستمر حتى ديسمبر لتغطي منطقة المسح التي تصل مساحتها إلى 46898 كم2.

ويشمل المسح تنفيذ مسحين موسميين، أحدهما خلال موسم تكاثر أنواع الأسماك التجارية الرئيسية والثاني خلال أشهر الشتاء، باستعمال شبكة الجر القاعي والمسح الصوتي، ونفس الأساليب المستخدمة في المسح السابق.

وأفادت الدكتورة الظاهري أن الأنواع الرئيسية التي سيتم تغطيتها في هذه الدراسة تشمل الهامور، الشعري، الفرش، الزريدي، جش أم الحلا، شعري شخيلي، البدح، يماه، القابط، ينم، الفسكر، الكوفر، الجرفة، قباب، الكنعد، صدا، جد، والبرية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض