• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

حلول لمعالجة مياه الصرف الصحي

تقنيات مبتكرة بمعهد مصدر لتعزيز استدامة المياه العذبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 يونيو 2016

أبوظبي(الاتحاد)

يركز باحثون في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا على تطوير تقنيات وحلول مبتكرة في مجال معالجة مياه الصرف الصحي، بهدف دعم البنية التحتية الخاصة باحتياطي المياه في الإمارات، وكذلك تعزيز دورها الرائد على مستوى العالم في مجال معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامه.

وباعتماده على البحث والابتكار، يعمل معهد مصدر على دعم الجهود الرامية لتطوير تقنيات جديدة لمعالجة المياه العادمة في دولة الإمارات، بالإضافة إلى تقديم رؤى وأفكار جديدة حول السبل الأمثل لإعادة استخدام المياه المعالجة، وهو ما يدعم مساعي دولة الإمارات لتحقيق أهدافها الطموحة في مجال معالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها.

وقالت الدكتورة بهجت اليوسف، المدير المكلف في معهد مصدر: «في منطقة تعاني من شح الموارد المائية وتعتمد بشكل كبير على عمليات تحلية المياه المكلفة والمستهلكة للطاقة لتأمين أكثر من 80% من حاجتها للمياه العذبة، تكتسب الابتكارات والاختراعات الموجهة لمعالجة مياه الصرف الصحي وفق طرق فعالة أهمية كبيرة نظراً لمساهمتها الهامة في تلبية الطلب المتزايد على المياه في الدولة».

ولطالما كان معدل استهلاك الفرد للمياه في أبوظبي من بين الأعلى في العالم، كما يتجاوز معدل استهلاك الإمارة من المياه حالياً معدل إعادة التغذية الطبيعية لاحتياطي المياه الجوفية ب 24 ضعفاً. وبناءً على ذلك يتحتم على دولة الإمارات العمل على تطوير بنية تحتية مائية ذات كفاءة عالية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور ستيف غريفيث، نائب الرئيس للأبحاث في معهد مصدر، أن المعهد ماض في تصدر الجهود البحثية في مجال معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، وتعزيز دوره البارز في تطوير نظام مائي عالي الكفاءة في دولة الإمارات، مؤكداً أن الأبحاث التي يجريها أساتذة وباحثو المعهد في هذا الميدان تدعم تحقيق إدارة مستدامة للموارد المائية في دولة الإمارات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا