• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

إيجارات بأبوظبي تحلق دون توقف.. ونسبة الـ 5% تطارد سكان مناطق فاخرة

ملاك يكبلون مستأجرين بالزيادة السنوية رغم ارتفاع أسعار وحداتهم السكنية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 مارس 2015

سيد الحجار

سيد الحجار (أبوظبي)

فيما تستمر شكاوى مستأجرين بأبوظبي من ارتفاع الإيجارات بنسب مبالغ فيها سنويا، لاسيما بعد إلغاء سقف الزيادة السنوية التي كانت محددة بـ 5%، ومطالبتهم بالعودة لتطبيق نسبة محددة للزيادة، يشكو مستأجرون آخرون، لاسيما من المقيمين بوحدات سكنية فاخرة ومرتفعة القيمة، من إصرار ملاك وحداتهم السكنية على نسبة ال 5%، رغم ارتفاع قيمة عقودهم بأعلى من معدلات السوق.

وأكد متعاملون أن بعض ملاك الوحدات الفاخرة يستغلون الأنباء التي تتردد عن توجه مؤجرين، لزيادة أسعار بعض الوحدات القديمة بنسب مرتفعة تتراوح بين 30 و50%، بعد إلغاء سقف الزيادة السنوية التي كانت محددة ب 5%، في إلزام العملاء برفع الإيجارات بنسبة 5%، معتبرين الاكتفاء بهذه النسبة بمثابة «تضحية» للمستأجرين، مع تجاهل ارتفاع أسعار وحداتهم بأعلى من متوسط السوق.

وقال مستأجرون إن بعض الوحدات القديمة كذلك والمؤجرة منذ عدة سنوات ارتفعت أسعارها بنحو 40% بسبب إصرار الملاك على تطبيق الزيادة السنوية، مؤكدين ضرورة اعتماد نظام لتقييم الأسعار، لتحديد مدى أحقية المؤجر في رفع الأسعار بأي نسبة.

ورغم أن إلغاء سقف الزيادة السنوية التي كانت محددة ب 5% يعني ترك الأسعار لسياسة العرض والطلب، ومن ثم زيادة إيجارات الوحدات منخفضة القيمة لتتناسب مع سعر السوق، وعدم رفع إيجارات الوحدات مرتفعة القيمة، إلا أن بعض الملاك يصرون على الزيادة السنوية للوحدة بغض النظر عن وجود مبرر لذلك.

وفيما يبرر ملاك زيادة أسعار الوحدات الجديدة ومرتفعة السعر إلى التزامهم بسداد أقسام بنكية وأعمال صيانة سنوية، فضلا عن اعتماد دراسات الجدوى الخاصة بهم لتطبيق نسبة ال 5%، يؤكد مراقبون أن بعض الملاك قاموا بالتخطيط لبناء أبراجهم السكنية قبل عام 2006 والذي شهد تحديد نسبة الزيادة السنوية، كما أن هذه الزيادة كان يتم تجديدها سنويا، ما يجعل من الصعوبة الاعتماد عليها في أي دراسات جدوى. ... المزيد

     
 

فض النزاعات

أكد نعيمات أن لجنة فض المنازعات الإيجارية تقوم حاليا بالتدخل عبر منع بعض الملاك عن رفع السعر بشكل مبالغ فيه ((هذا النص أعلاه مستقطع من اخر سطر بالموضوع ولكن اقولها بصراحة: ايجار شقة بناية قديمة بشارع الكترا 12 الف رفعه المالك ل 200 الف ولما دفعنا بالمنازعات بعد اربع شهور استدعونا المنازعات وقالوا اخرجوا من البيت وحملونا كل تكاليف المحاكم والايجار المدفوع ونحن خارج المنزل وهذا لا يجوز بكافة الاشكال وشكرا

ابراهيم اسعد ابراهيم | 2015-03-22

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا