الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

علي إبراهيم: الفنون الإسلامية مصدر إلهام لكل خزافي العالم

علي إبراهيم: الفنون الإسلامية مصدر إلهام لكل خزافي العالم
29 أغسطس 2009 23:22
يحرص الخزاف علي إبراهيم على تزيين أعماله الخزفية المتنوعة بالحروف والكتابات العربية والزخارف الإسلامية لتأكيد هويته الإسلامية والعربية ويرجع الفضل للفنون الإسلامية وبالتحديد فن الخزف الاسلامي في تقديم أعمال إبداعية متميزة تحمل هوية خاصة• وينهل علي إبراهيم من الفنون الخزفية الإسلامية ويعتبرها مصدره الرئيسي في الابداع الذي مكنه من تقديم مئات الاعمال التي تنطق بعظمة وجمال الفنون الاسلامية• مدارس الخزف الاسلامي علي ابراهيم له باع طويل في مجال الخزف يتجاوز الأربعين عاما منذ حصوله على بكالوريوس الفنون التطبيقية ـ شعبة الخزف ـ ورئاسته لمركز الخزف بالفسطاط بالقاهرة والذي قدم من خلاله عشرات الخزافين المبدعين فضلا عن كونه خبيرا للحرف اليدوية والخزفية وقيامه بتدريس تلك الفنون في أكثر من جامعة• وتتميز أعمال علي ابراهيم بالتنوع فتجده يقدم الأطباق والآنية والرسم على بلاطات القيشاني بالإضافة لأشكال نحتية خزفية عبارة عن تشكيلات معمارية مليئة بالزخارف والحروف العربية وكل أعماله تمتلئ بالرموز الاسلامية التي تضيف قيما جمالية للاعمال مثل الكتابات والحروف العربية والزخارف النباتية والحيوانية• ويقول ان الخزف الاسلامي أهم مصدر لصناعة الفخار وكل الخزافين المصريين استفادوا من مدارس الخزف الاسلامي التي تألقت عبر العصور العباسي والمملوكي والفاطمي وتميزت بتنوع الاشكال والاساليب الفنية وقدرة الخزافين الاسلاميين على الاستفادة من تجارب الامم السابقة عليهم كفارس والصين وتغليب الحس الاسلامي حتى وصلوا الى البريق المعدني في الخزف والذي يعتبر درة الخزف الاسلامي• قاعدة ثرية وأضاف ان ما يميز الخزف الاسلامي طوال تاريخه أنه قابل للتطور والاضافة وكل خزاف يستفيد من التجارب السابقة عليه ويضيف اليها تجربته الذاتية والفنية وفق العصر الذي يعيش فيه وهو ما يؤكد مقدرة الفنون الاسلامية وبالتحديد فن الخزف على العطاء والتواصل رغم اختلاف العصور والوظائف• وأوضح أن الفنون الخزفية الاسلامية تعد القاعدة الاساسية التي ينهل منها الخزافون المعاصرون مع تأكيد الهوية الاسلامية العربية وهو ما يتيح الفرصة لهؤلاء الخزافين لان تتألق أعمالهم الخزفية في الداخل والخارج حيث إن تلك القاعدة الثرية للفنون الإسلامية مكنت الخزافين المعاصرين من تطوير فن الخزف بحيث أصبح البريق أكثر تطورا في الشكل وأصبحت الزخارف أكثر تركيزا والألوان أكثر تنوعا• وقال علي ابراهيم إن تجربته الفنية ارتكزت على هذه الاركان الاساسية في الفنون الاسلامية مضيفا إليها عشقا لخامة الطين التي يرى أنها اكثر الخامات قدرة على العطاء والتنوع فضلا عن التجارب المتعددة التي مكنته من إنتاج أعمال خزفية معاصرة توحي بالتراث والارتباط بالجذور الاسلامية• جمالية التصميم وأضاف أنه يحاول في أعماله استكمال رسالة الفنون الاسلامية واستنهاض تلك الفنون من خلال التركيز على الأساليب الزخرفية الاسلامية المعروفة ولهذا نجد معظم أعماله مليئة بالكتابات والحروف العربية والآيات القرآنية والزخارف النباتية والحيوانية وتكرار الوحدات التي تضيف قيما جمالية للتصميم بالاضافة الى استلهام بعض التجارب الاسلامية المتميزة مثل الرسم على بلاطات القيشاني التي كانت منتشرة في العصور الاسلامية المختلفة لتكسية حوائط وجدران المساجد والاسبلة وتطعيم تلك التجارب بالزخارف النباتية الجذابة• وقال إنه لا يكتفي باستلهام الفنون الاسلامية فقط بل يسعى إلى تطويرها باستمرار خاصة أنها قابلة للاضافة بشرط استيعابها وهضمها جيدا، ويفخر بكونه استطاع ان يقدم أعمالا خزفية تمثل أعمالا تشكيلية مصنوعة من خامة الطين وفيها تشكيلات معمارية اسلامية مزينة بالزخارف والحروف ويضاف اليها عنصر البريق المعدني وهو فن مستحدث ولا يقوم عليه سوى فنانون قلائل• هوية وجذور وأكد الفنان على ابراهيم ان الخزاف المعاصر لا يزال مرتبطا بالتراث والهوية الاسلامية في أعماله وهو أمر يحسب له خاصة انه قادر على الاضافة لهذا التراث وفق متطلبات العصر وان كل ذلك يعتمد على تجربة الفنان وخبرته والحرية التي يضعها لنفسه في أعماله فهو لا يتقيد بشيء برغم النوازع الدينية بداخله ويقدم الوجوه والشخوص والكتابات والألوان المتعددة في أعماله دون شروط فكل شيء يخدم العمل الفني يلجأ اليه دون ان يمس تكوينه الديني والانساني واعتزازه بهويته الاسلامية• وأشار إلى أن عظمة الفنون الاسلامية وإبداعاتها تتمثل في أنها لا تشابه أي إبداعات أخرى وهو ما يجعلها تزدهر عند عرضها في الدول الأجنبية فعندما عرض أعماله في دول أوروبية وجد صدى إيجابيا واستحسانا من المشاهدين غير المسلمين والذين رأوا في تلك الأعمال هوية وجذورا واضحة فضلا عن احتوائها على احساس وروح غير موجودين في أعمال الغرب التي تعتمد على التكنولوجيا في المقام الأول• وقال إن ما نقدمه في أعمالنا الخزفية المستلهمة من الفنون الاسلامية مصدر فخر لنا كفنانين معاصرين نواصل رسالة الفنانين الاسلامين الأوائل خاصة أننا نحاول من خلال هذه الأعمال تأكيد جذورنا وارتباطنا بتراثنا وإظهار القيم الجمالية العديدة في الفنون الاسلامية ولهذا فنحن في أشد الحاجة لاستلهام تلك الفنون وتطويرها شكلا ومضمونا وأسلوبا•
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©