• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

آخر استطلاعات الرأي يرجح فوز مؤيدي البقاء

العالم ينتظر بقلق نتائج استفتاء بريطانيا بشأن الاتحاد الأوروبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يونيو 2016

لندن (أ ف ب)

توافد البريطانيون بكثافة أمس، على مكاتب الاقتراع للمشاركة في استفتاء تاريخي حول بقائهم في الاتحاد الأوروبي أو مغادرته، في حين يحبس الأوروبيون ومعهم أسواق المال العالمية الأنفاس بانتظار النتيجة التي ستكون لها تداعيات على مجمل القارة القديمة. وفيما تبدو المنافسة محتدمة بين معسكري البقاء والمغادرة، ساهم استطلاع نشر أمس، خلال إجراء الاستفتاء ومنح الفوز للبقاء، في طمأنة الأسواق المالية، حيث بلغ الجنيه الاسترليني أعلى أسعاره منذ ستة اشهر مقابل الدولار.

وبعد حملة كثيفة تمحورت حول الهجرة وانعكاساتها السلبية بالنسبة إلى مؤيدي الخروج، توافد الناخبون المسجلون البالغ عددهم الإجمالي 46 مليوناً، منذ الصباح الباكر للإدلاء بأصواتهم رغم تساقط المطر في بعض المناطق ومنها لندن.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 07,00 (06,00 ت ج) ويفترض أن تغلق عند الساعة 22,00 على أن تعلن النتيجة النهائية في وقت مبكر من صباح أمس وعندها يمكن أن تصبح المملكة المتحدة أول دولة كبرى تغادر الاتحاد الأوروبي منذ تأسيسه قبل ستين عاماً.

وأظهر استطلاع نشر صباح أمس، وأُجري قبل التصويت أن معسكر البقاء (52 بالمئة) يتقدم بأربع نقاط على معسكر المغادرة (48 بالمئة)، لكن مع وجود نسبة 12 بالمئة من المترددين.

وأدى نشر نتيجة الاستفتاء فوراً إلى تحسن الجنيه الاسترليني أمام الدولار واليورو في حين ارتفعت بورصة باريس ووال ستريت. غير أن الحذر يبقى سيد الموقف حيث منح استطلاعان نشرا أمس الأول، تقدماً طفيفاً لمعسكر مغادرة الاتحاد الأوروبي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا