• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

كسوف كلي يغرق شمال الكرة الأرضية بالظلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 مارس 2015

وكالات

عم كسوف الشمس مختلف مناطق المحيط الاطلسي، اليوم الجمعة، إذ توسط القمر المسافة بين الشمس والارض ليحجب أشعة الشمس تماما عن بضعة آلاف ممن يرصدون هذه الظاهرة على جزر نائية علاوة على ملايين آخرين في اوروبا وافريقيا وآسيا سيشاهدون كسوفا جزئيا.

وظهر الكسوف جنوبي جزيرة جرينلاند الساعة 0741 بتوقيت جرينتش ثم اتجه شرقا صوب جزيرة فارو وجزر سفالبارد القطبية في النرويج حيث اكتملت منذ سنوات نسبة اشغال الفنادق بهواة يريدون رصد هذا الكسوف الكلي النادر.

وفي تورشافن عاصمة جزر فارو قال فريد اسبيناك وهو عالم متقاعد من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) متخصص في الفيزياء الفلكية "شاهدت من قبل الشفق القطبي وشاهدت بعض البراكين وهل تلقي بالحمم لكن الكسوف الكلي المبهر لا يزال من أكثر الامور اثارة التي شهدتها. وكل منها فريد في حد ذاته".

لكن السماء بدت ملبدة بالغيوم في اجواء تورشافن في وقت مبكر من اليوم.

وكان الجو صحوا في سماء سفالبارد حيث طلب من الزائرين ان يبقوا في القرية الرئيسية حتى يتسنى حمايتهم من الدببة والجو قارس البرودة.

وكان دب قطبي قد عقر سائحا تشيكيا أمس الخميس بعد ان اقتحم خيمته اثناء نومه ونقل السائح بطائرة هليكوبتر الى المستشفى ويأمل بان يتعافى كي يشاهد كسوف الشمس بعد ان أصيب بجروح طفيفة في الوجه والصدر والساعد.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا