• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

من دون كاميرا أو نظام تحديد المواقع العالمي

هواتف ذكية تتصدى لمخاطر البرمجيات والتجسس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 يونيو 2016

دبي (الاتحاد)

دفعت الموجة المتنامية لعمليات اختراق الهواتف المحمولة إلى صعود مفهوم جديد يقوم على تحويل الهواتف الذكية إلى أجهزة مراقبة، الأمر الذي يقف بشكل رئيس وراء نمو وانتعاش سوق الأجهزة المصممة بشكل خاص لتعزيز مستوى الخصوصية، وفقاً لما أفادت به شركة «فور» «Four»، علامة الهواتف المحمولة التي انطلقت من دولة الإمارات العربية المتحدة.

ونظراً لتجهيز الهواتف الذكية بالكثير من المزايا المتصلة بالشبكة، والكاميرات عالية الوضوح، ونظام تحديد المواقع العالمي GPS، بات بالإمكان استخدام هذه التقنيات من أجل تحويل الهاتف المحمول إلى جهاز تجسس قادر على التقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو، وتحديد موقع تخزين البيانات، بل حتى تحديد موقع مستخدم الجهاز داخل المنزل أو في مكان العمل دون علم المستخدم، أو الحصول على إذنه.

وقال فيصل البناي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «فور»: «هناك خطر حقيقي يتهدد الهواتف المحمولة ويتمثل في قرصنتها من قبل البرمجيات الخبيثة، التي تقوم على تصوير المستخدم وأصدقائه وأسرته، والتجسس عليه داخل المنزل أو مكان العمل. ويتم ذلك عن طريق تحميل تطبيق سليم على الهاتف، لكن التطبيق بحد ذاته يحتوي على الكثير من التراخيص التي تتيح إمكانية الوصول إلى الكاميرات، ونظام تحديد المواقع العالمي وما إلى ذلك، ما يؤدي إلى تحويل الكاميرا إلى جهاز تجسس»

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا