• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

وقعت اتفاقيات مع روسيا في مجال الاستثمار ونقل التكنولوجيا

الكويت قلقة من أسعار النفط وتنتظر ارتفاعاً أواخر العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 مارس 2015

الكويت (رويترز)

أعرب وزير النفط الكويتي علي العمير أمس، عن قلقه من انخفاض أسعار النفط، نظراً لتأثيره على موازنة الكويت، ولكن قال إنه لا خيار آخر لدى «أوبك» سوى الإبقاء على إنتاجها مستقراً.

وقال العمير، للصحفيين في الكويت، «بالطبع نحن قلقون لأن أسعار النفط الحالية ستؤثر على ميزانيتنا، لكن لا خيار آخر لدى «أوبك» سوى الإبقاء على سقف الإنتاج، كما هو لأننا لا نريد أن نخسر حصتنا من السوق». وفقدت أسعار النفط نحو 50 % من قيمتها منذ يونيو العام الماضي.

وقالت وزارة المالية الكويتية، في مارس الجاري، إن الإيرادات النفطية للكويت، عضو منظمة أوبك، انخفضت بمقدار 20 مليار دولار منذ بداية السنة المالية الحالية في أول أبريل 2014 وحتى نهاية فبراير 2015، وبما يعادل 20.7 % مقارنة بالفترة المماثلة من السنة المالية السابقة.

وتضررت ميزانية الكويت، التي تعتمد بنسبة 96 % على الإيرادات النفطية، بشدة جراء هبوط الأسعار، ما دفع الحكومة لاتخاذ عدة إجراءات تقشفية، منها خفض الدعم عن الديزل والكيروسين ووقود الطائرات، ودراسة فرض ضرائب على الشركات الكويتية التي تمتعت بعقود من العمل بلا ضرائب.

وكان العمير أمس يتحدث للصحفيين عقب توقيع اتفاقية تعاون مع الكسندر جالوشكا، وزير روسيا الاتحادية لتنمية الشرق الأقصى. وقال «إذا كان هناك أي نوع من الترتيبات مع المنتجين خارج «أوبك» فسنكون في غاية السعادة». وأضاف أنه يتوقع بعض التقلبات في أسعار النفط، ولكنه يأمل بتحسن الوضع قرب نهاية عام 2015. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا