• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

اليوان يتجه نحو صعود قياسي بدعم إجراءات «المركزي» الصيني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 مارس 2015

شنغهاي (رويترز)

يبدو اليوان الصيني بصدد تسجيل أكبر مكاسبه الأسبوعية، مع تحرك بكين لدرء مخاطر نزوح رؤوس الأموال والقضاء على المضاربة.

ويأتي التصحيح الحاد لسعر الصرف بالتزامن مع ما قال متعاملون: «إنه قيام البنوك المملوكة للدولة ببيع الدولار بكثافة بناء على تعليمات من بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)».

ومحا التحرك المفاجئ كل خسائر اليوان هذا العام، واعتصر الشركات التي راهنت على مزيد من التراجع في اليوان مع تباطؤ الاقتصاد. وارتفع اليوان ارتفاعاً حاداً مقابل الدولار في الأيام الثلاثة الأخيرة، وشمل ذلك زيادة بأكثر من 0.5% إلى 6.1961 أمس.

وتتجه العملة إلى الارتفاع نقطة مئوية كاملة هذا الأسبوع، في أكبر زيادة منذ رفع القيمة التاريخي عام 2005، وأظهر استطلاع أجرته رويترز أمس، أن المحللين يقلصون المراكز المدينة، في ظل دعم العملة الذي يقدمه البنك المركزي.

ومن شأن ارتفاع اليوان أن يقلص بواعث القلق من أن يؤدي مزيد من الانخفاض في سعر الصرف، إلى نزوح رؤوس الأموال، ويتزامن مع خطوات أخرى، مثل ما أعلن اليوم من فرض قيود جديدة على تجارة الذهب.

كان تشن يو لو، مستشار البنك المركزي الصيني، قد أبلغ «رويترز» في وقت سابق من مارس الجاري، أن الصين غير قلقة من نزوح رؤوس الأموال، لكنها تراقب مؤشرات ذلك عن كثب.

وتراجع اليوان 2.4% مقابل الدولار في 2014 بفعل ارتفاع الدولار، والمخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي، وهو ما أدى إلى نزوح قياسي لرؤوس الأموال في 2014، بلغ 96 مليار دولار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا