• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«متحدون للإصلاح»: هناك من يدفع السنة للتطرف عبر التهميش وانفلات الميليشيات

20 قتيلاً و98 جريحاً بأعمال عنف في العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 29 مارس 2014

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

أعلنت مصادر أمنية عراقية أمس، مقتل 20 شخصاً وجرح 98 آخرين خلال تفجيرات وهجمات مسلحة جديدة في العراق منذ الليلة قبل الماضية، فيما حذر ائتلاف «متحدون للإصلاح» بزعامة رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي من أن هناك من يدفع السنة إلى التطرف عبر استهدافهم بالتهميش والإجراءات التعسفية وانفلات الميليشيات، في إشارة ضمنية إلى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي المتهم بانتهاج سياسة طائفية لمصلحة الشيعة فقط.

وأدى تفجير سيارة مفخخة بالقرب من مسجد أبو حنيفة النعمان في الأعظمية شمالي بغداد إلى مقتل 7 أشخاص وإصابة 22 شخصا بجروح. وقتل شخص واحد بتفجير سيارة مفخخة في السعيدية جنوب شرقي بغداد. وقتل 4 أشخاص وأصيب 8 آخرون بجروح جراء تفجير عبوتين ناسفتين على جانب طريق في العامرية غربي بغداد. وأسفر تفجير 3 عبوات ناسفة بالتزامن قرب منازل في حي صليخ شمالي بغداد عن مقتل شخصين العراقية وإصابة 8 آخرين بجروح وإلحاق أضرار مادية بالمنازل. وأصيب مدني واحد بجروح جراء انفجار سيارة مفخخة قرب منزل ضابط برتبة عميد بمقر شؤون الشرطة في وزارة الداخلية العراقية في حي زيونة شرقي بغداد ألحق أضراراً مادية بالمنزل.

وفي محافظة صلاح الدين، اغتال مسلحون مدير قسم انتاج الغاز في شركة مصافي تكرير النفط في بيجي عادل عجاج. وأصيب جندي بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة تحت دورية عسكرية على الطريق الرابط بين بيجي والصينية. ونفذت قوة مشتركة من الجيش والشرطة وقوات التدخل السريع مدعومة بالطيران الحربي عملية دهم وتفتيش في الصينية، أسفرت عن اعتقال عدد من المطلوبين. واعتقلت قوة من الشرطة مطلوبين بتهمة الإرهاب وبحوزتهما 4 عبوات ناسفة خلال عملية مماثلة في مكيشيفة جنوب تكريت.

وفي محافظة ديالى، فجر مسلحون عبوات ناسفة حول منزل في حي «سبعة آلاف» غربي بعقوبة، ما أدى إلى مقتل شخصين وجرح 5 آخرين من أفراد عائلة واحدة وإلحاق أضرار بالمنزل والمنازل القريبة. وأسفر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من منزل أحد أفراد قوات «الصحوة» العشائرية في قرية العبادي غرب بعقوبة عن مقتل أحد أفراد عائلته وإصابة 3 آخرين بجروح وتدمير جزء كبير من المنزل.

وصرح رئيس بلدية ناحية قرية تبه التابعة لمدينة بعقوبة رحيم الكبجي بأن آلاف الأهالي نزحوا من قرى زراعية بسبب تلقيهم تهديدات من تنظيم «داعش». وقال «إن مئات الأسر نزحت من أكثر من عشر قرى زراعية في جنوب وغرب قره تبه باتجاه الناحية ومناطق أخرى بعد تلقيها تهديدات من تشكيلات داعش بالاستهداف المباشر، إضافة إلى عدم وجود قوات أمن كافية لحمايتها». وأضاف «وتيرة النزوح في تصاعد مستمر، ما أوجد مأساة إنسانية قاسية، وأوضاع الأمن متدهورة للغاية وحرجة ولابد من عملية عسكرية تسترجع الأمان والطمأنينة وتحبط محاولات الأشرار لخلق موطئ قدم لهم على أرض الناحية». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا