• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

وفدان دوليان يطلعان على تجربة إعداد الموازنات في «مالية دبي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 مارس 2015

(دبي - الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

اطلع وفد من وزارة المالية والشؤون الاقتصادية بجمهورية تنزانيا الاتحادية على تجربة دائرة المالية بحكومة دبي في مجال إعداد الموازنات الحكومية، وأفضل الممارسات المتبعة في هذا المجال.

كما زار الدائرةَ وفدٌ من هيئة الدخل والإيرادات بجمهورية أوغندا للبحث في إمكانيات الاستفادة من تجربة دبي في تطوير عمليات الإيرادات وطرق تحصيل الرسوم الحكومية.

واستعرض وفد تنزانيا، الذي ترأسه مباياني ساروني، المسؤول في إدارة التحليلات في وزارة المالية التنزانية، العمليات التشغيلية في قطاع الموازنة بدائرة المالية والمعايير المتبعة في القطاع، لا سيما ما يتعلق منها بإعداد الموازنات واعتمادها وتنفيذها، علاوة على مراقبتها وتقييمها ورفع التقارير بشأنها والتدقيق عليها. كما بحث الوفد خلال اللقاء أفضل الممارسات المتبعة في دائرة المالية واستعرض أوجه التعاون بين الجانبين على جميع الصُّعُد.

وكان في استقبال وفد وزارة المالية والشؤون الاقتصادية التنزاني، عارف عبدالرحمن أهلي، المدير التنفيذي لقطاع الموازنة والتخطيط بدائرة المالية، وهدى حمدان الشيخ، مدير إدارة الدعم والتطوير التقني بالدائرة، ومنى بجمان، مدير إدارة الموازنة، وسعاد السيد شرف، مدير إدارة الإيرادات، ومحمد زيتون، مدير مشروع التخطيط المالي الذكي.

وتناولت مباحثات الوفد التنزاني الضيف الأمور المتعلقة بزيادة مصادر الإيرادات من أجل تمويل الموازنات، وكيفية تحديد الأولويات في قائمة المشاريع القومية والنفقات المرتبطة بها، وطرق الالتزام بالموازنة المعتمدة واستيعاب الأنشطة غير المدرجة فيها، طرق تمويل الموازنات من خلال المنح والقروض، ومستويات الدَّين القومي المقبولة، إلى جانب مسألة الدعم المقدم من النظام السياسي لعملية إعداد الموازنات وتنفيذها.

ومن جانب آخر، ناقش وفد هيئة الدخل والإيرادات الأوغندي عدداً من القضايا المتعلقة بتنمية الإيرادات. وبحث الوفد الضيف، الذي ترأسه هنري ساكا مفوّض الضرائب المحلية بهيئة الدخل الأوغندية وضمّ عدداً من مديري تطوير الأعمال والأنظمة الضريبية في الهيئة، في أفضل الممارسات المتبعة في دبي من أجل تطوير آليات تسعير الخدمات والرسوم الحكومية في الإمارة، والطرق المتبعة لتحصيل الرسوم والغرامات الحكومية، كما استعرض التطور في عمليات التحصيل لمواكبة التوجه الذكي في الحكومة.

وقال أهلي: إن الدائرة حريصة، على التعاون مع نظيراتها في الدول الشقيقة والصديقة في إطار تطوير العلاقات الاقتصادية وتبادل الخبرات والمعرفة وخلاصة التجارب بين دولة الإمارات ودول العالم، لا سيما مع عدد من البلدان الإفريقية.

من جانبه، أكّد جمال حامد المري، المدير التنفيذي لقطاع الحسابات المركزية بدائرة المالية، أن هذه الزيارات تعكس حرص الحكومات في عدد متزايد من البلدان الإفريقية على تطوير الأداء المالي من أجل النهوض باقتصاداتها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا