• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر.. أسعار النفط.. إلى أين؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 مارس 2015

الاتحاد

يقول د.محمد العسومي: من المتوقع أن تشتد المنافسة بين مصدري النفط في العالم في الفترة القادمة وسط اتهامات واختلافات حادة وتقديم خصومات غير مسبوقة لكسب المزيد من الزبائن وزيادة الحصة السوقية لكل دولة.. هذه إحدى النتائج التي توصلت إليها الندوة المهمة التي نظمها الأسبوع الماضي مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية تحت عنوان «تطورات أسواق النفط الراهنة وانعكاساتها على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية»، وساهم فيها نخبة من الخبراء الأجانب والمحليين. وإلى جانب دول مجلس التعاون تم تناول أوضاع بعض البلدان الرئيسية المنتجة للنفط، كروسيا وإيران والعراق وإنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة والذي أضحى يُشكل 70% من إنتاجها من النفط، ويؤثر بصورة كبيرة ومباشرة في إيجاد فائض أدى إلى تدهور الأسعار في الآونة الأخيرة. وفيما يتعلق بروسيا باعتبارها أكبر منتج للنفط في العالم، فإنها بحاجة متزايدة لعائدات صادراتها من النفط والغاز، وبالأخص بعد تعقد الأزمة الأوكرانية والعقوبات المفروضة عليها من الغرب، مما يتوقع معه أن ترفع إنتاجها، كما صرح وزير الطاقة الروسي ليتجاوز عشرة ملايين برميل يومياً.

المجتمع الدولي.. آمال سوريا ضائعة

يقول د. أحمد عبدالملك: الوضع السوري يحتاج إلى قرار دولي بإسقاط النظام، والذي هو لبُّ المشكلة والمصدر الأوحد لعذابات السوريين.

لفتت نظري الصورة المؤلمة لرحلة الهروب من الموت في سوريا إلى المجهول وسط البحر، وهي لقارب صغير يُقل أكثر من 80 شخصاً هربوا من جحيم النظام السوري إلى أية بقعة يمكن أن تستقبلهم. الصورة تم تداولها في وسائل الإعلام بداية الأسبوع، بعد أن ذاق السوريون عذابات الوطن، وفضَّلوا الهروب على العيش بين الحياة والموت وذل المعاملة.

وكان تقرير للأمم المتحدة قد دعا قادة العالم لوضع خلافاتهم جانباً لإنهاء الحرب المستمرة في سوريا لأكثر من 4 سنوات، حيث سقط أكثر من 210 قتلى، وتشرد نحو 12 مليون شخص داخل سوريا وخارجها، ولجأ نحو 4 ملايين شخص إلى دول الجوار. كما أشار التقرير إلى انتهاكات للطفولة، وإلى أن النساء والفتيات والرجال والفتيان في المعتقل يواجهون العنف الجنسي، كما يوجد أكثر من 220 ألف شخص عالقون دون غذاء أو دواء منذ عدة أشهر.. وبالتالي فهذا البلد المنكوب يواجه كارثة بالفعل.

في ذات الوقت أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن وفاة نحو 13 ألف سوري تحت التعذيب في سجون ومعتقلات النظام منذ بدء النزاع في مارس 2011، ناهيك عن فقد أكثر من 20 ألف شخص لدى الأجهزة الأمنية للنظام.
... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا