السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إقلاع "الطائرة الشمسية" من الهند بعد تأخير لأيام

إقلاع "الطائرة الشمسية" من الهند بعد تأخير لأيام
18 مارس 2015 19:32

 اقلعت "سولار امبلس 2"، اليوم الأربعاء، من مدينة احمد اباد الهندية في اتجاه محطتها التالية في الهند بعد تأخير لأيام عدة عزاه أحد طياري هذه الطائرة التي تحاول التحليق في رحلة حول العالم من دون استخدام الوقود الى بطء الاجراءات الادارية في الهند.

وأوضح برتران بيكار احد الطيارين السويسريين في طائرة "سولار امبلس 2" الشمسية للصحافيين ان اقلاع الطائرة من احمد آباد في ولاية غوجارات غرب الهند تأخر بسبب اجراءات ادارية.

فقد حطت الطائرة في احمد اباد في العاشر من مارس وكان مقررا انطلاقها الاحد الى مدينة فارانسي الهندية في محطة سريعة، قبل الانتقال الى بورما.

الا ان "سولار امبلس" لم تتمكن من الاقلاع الا اليوم الاربعاء بسبب مشاكل تتعلق بالحصول على أذونات للسفر، على ما قال برتران بيكار للصحافيين قبل الانطلاق.

وأشار بيكار الى ان "التأخير ناجم عن اسباب ادارية تتعلق بالاوراق والاختام"، مضيفا "لست هنا لاتهام أي كان. اقول فقط انه خلال الايام الخمسة الماضية، حاولنا الاستحصال على الاختام اللازمة وكان الجواب الذي حصلنا عليه كل يوم هو (غدا). مرت خمسة ايام ونحن نحاول الحصول على الاختام ولا يزال ينقصنا بعضها".

ومن شأن هذه التصريحات ان تثير تفاعلات في الهند خصوصا ان ولاية غوجارات كانت بإدارة ناريندا مودي قبل ان يصبح رئيسا لوزراء الهند. وقد اعلن مودي الحرب على البيروقراطية مكررا باستمرار عزمه تبسيط الاجراءات الادارية و"مد السجاد الاحمر للراغبين في القيام بأعمال تجارية في الهند".

ومن المقرر ان تجتاز طائرة "سولار امبلس 2" التي انطلقت من ابوظبي في التاسع من اذار/مارس مسافة اجمالية تبلغ 35 الف كلم بالاعتماد حصرا على الطاقة الشمسية اثناء التحليق فوق محيطين. وتستمر هذه الرحلة خمسة اشهر بينها 25 يوما من التحليق الفعلي قبل العودة الى ابوظبي نهاية يوليو او مطلع اغسطس.

وهذه الرحلة المؤلفة من 12 مرحلة تمثل ثمرة 12 عاما من البحوث بإشراف اندريه بورشبرغ وبرتران بيكار اللذين يسعيان الى ايصال رسالة سياسية بالاضافة الى الانجاز العلمي.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©