• الجمعة 05 ذي القعدة 1438هـ - 28 يوليو 2017م

«الدفاع المدني» يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من خطة سلامة المعتمرين في مكة

وزير الحج والعمرة السعودي: لا تفاوض مع إيران بشأن الحج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 يونيو 2016

الرياض( د ب أ)

قال وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بنتن، إن قضية حجاج إيران ليست قضية تفاوض مع حكومة طهران، وإنه لن يكون هناك اجتماعات أخرى مع أي مسؤول إيراني في هذا الصدد. وأضاف في تصريحات، نشرتها صحيفة «المدينة» أمس، أنه لا يوجد قضية تستدعي التفاوض، وأن كل ما في الأمر هو أن الجانب الإيراني يرفض تنفيذ التعليمات التي التزمت بها جميع الدول العربية والإسلامية. وأكد بنتن خلال ترؤسه اجتماع «المؤسسة الأهلية للأدلاء» أن وزارته وفرت جميع المتطلبات للحجاج الإيرانيين كبقية حجاج الدول الأخرى من السكن والإعاشة والصحة وكذلك الأمن، لكنهم يرفضون الحضور. ولفت الوزير إلى أن الوفد الإيراني رفض توقيع محضر الاتفاق الخاص بإنهاء ترتيبات الحج، بدعوى رغبتهم في عرضه على مرجعيتهم في إيران. وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت في 27 مايو الماضي أن وفد شؤون الحج الإيراني غادر السعودية دون التوقيع على محضر الاتفاق على ترتيبات احتياجات الحجاج الإيرانيين لموسم الحج 2016.

من جانب آخر، بدأ الدفاع المدني السعودي في مكة المكرمة تنفيذ المرحلة الثانية من خطته لمواجهة حالات الطوارئ خلال شهر رمضان؛ بهدف توفير السلامة للمعتمرين والتدخل السريع للتعامل مع أي مشكلات طارئة. وقال الدفاع المدني السعودي في بيان أمس، إن «المرحلة الثانية من خطة الدفاع المدني تتضمن تكثيف أعمال الكشف الوقائي على جميع منشآت إسكان المعتمرين والمنشآت الفندقية والمراكز التجارية والمطاعم ومحطات الوقود، للتأكد من عدم استحداث أي مخالفات تمثل خطراً على سلامة المعتمرين والعمل على إزالة أي مخالفات.

وأشار إلى أن الخطة تتضمن زيادة عدد نقاط تمركز قوة الدفاع المدني لدعم المسجد الحرام على مدار الساعة، لتقديم الدعم والمساندة للمعتمرين والمصلين الذين يتعرضون لأي حالات طارئة أو مشكلات صحية داخل الحرم والساحات المحيطة به، بالإضافة إلى تكثيف أعمال الرصد للانبعاثات الكربونية في جميع أنفاق العاصمة المقدسة والمنطقة المركزية، لتجنب الأضرار الناجمة عن زيادة نسبة التلوث نتيجة الزيادة الكبيرة في أعداد المركبات والسيارات. ولفت إلى أن المرحلة الثانية من الخطة تشمل تكثيف برامج التوعية الوقائية للمعتمرين والقائمين على رعايتهم، بمتطلبات السلامة والتصرف السريع في حالات الطوارئ.

وتستمر المرحلة الثانية من خطة الدفاع المدني بمكة حتى ليلة 27 من رمضان والتي تشهد كثافة في أعداد المعتمرين والمصلين بالمسجد الحرام.. فيما تستعد إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة لتطبيق المرحلة الثانية والثالثة من خطتها للحفاظ على سلامة زوار المسجد النبوي الشريف ابتداءً من 19 رمضان وحتى صباح عيد الفطر.