الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تأهل اللبناني مهدي منصور وانضمام العموش وولد آدب لفرسان المرحلة الثانية

تأهل اللبناني مهدي منصور وانضمام العموش وولد آدب لفرسان المرحلة الثانية
21 يونيو 2008 02:06
شهد يوم أول أمس الخميس فعاليات الحلقة الثانية من برنامج المسابقات ''أمير الشعراء'' والذي يُقام برعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتُنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث· وجاء برنامج الحلقة متنوعاً بين موضوعات القصيدة عند المتسابقين، إضافة إلى التنافس الحاد بينهم، والذين حاولوا إبراز الصور المبتكرة والأداء الجيد كما شهدت الحلقة نقداً جريئاً لقصائد الشعراء من جانب أعضاء لجنة التحكيم · وقد ضمت الحلقة الشعراء : مهدي كامل (لبنان)، نعيمة حسن النجار (فلسطين)، أحمو الحسن الأحمد (المغرب)، رابح ظريف (الجزائر)، محـــمد ابراهيم يعقوب (السعودية)، عامر عبدالكريم مصــــطفى (العراق)، عبدالله ولد ســــيدي محـــمد بونا (موريتانيا)· كما شهدت الحلقة الإعلان عن تأهل المتسابق الأردني محمد العياف العموش، والمتسابق الموريتاني آدي ولد آدب إلى المرحلة الثانية للبرنامج وذلك عقب حصولهما على أعلى نسبة تصويت من الجمهور أضيفت لنسب لجنة التحكيم التي حصلا عليها، فكانت نتائجهما هي الأعلى مقارنة بالبقية· كما تميزت الأمسية بحضور الشاعرة المصرية الشعبية إيمان بكري التي قدمت قصائد أمتعت الجمهور، والمطرب العراقي ماجد المهندس· ''إليك في وطن الغياب'' بداية الحلقة كانت مع المتسابق المغربي أحمو الحسن، والذي ألقى قصيدة بعنوان ''إليك في وطن الغياب'' أشار عن رؤيتها الدكتور أحمد خريس، والتي ترى في الماضي صورة نقية ولا تنظر للحاضر إلا النظرة السيئة، وتناول نايف الرشدان ''المرتكزات'' المؤثرة في البنية الإيقاعية ووصف لغته الشعرية بالراقية، وقال الدكتور صلاح فضل، المتسابق وزع النص بين صوتين، هما صوت القيل والقال وهو عبارة عن ذات تخاطب نفسها وتتجه للوطن غير أن المتسابق اعتمد على بعض المقولات المستهلكة· وأشار الدكتور علي بن تميم إلى أن النص مُفكك رأسياً وأفقياً وقال: المتسابق يجمع بين المفردات بلا رؤية شعرية، بينما أشار الدكتور عبدالملك مرتاض، إلى جماليات النص من خلال الجدية في عنوان النص واللغة المعجمية الراقية واستحضار المتسابق للثقافة الغائبة ووصف نصه بالأنيق والرشيق· ''إلى وجه الذي لا يراني'' وتلاه في الأمسية المتسابق رابح ظريف (الجزائر) وقصيدة بعنوان ''إلى وجه الذي لا يراني'' وعلق عليها نايف الرشدان قائلاً: انتقل المتسابق من التفكير إلى التصوير ثم التأكيد، وهناك بعض التكرار بالنص، وعلق الدكتور صلاح فضل على طرافة العنوان وقال: العنوان يدل على ثمل الشاعر بخمر الشعر، والنص مبني على تقنية المفارقة والتي تولد الكثير من الظرف الجميل، كما أن صياغته محكمة، وقال الدكتور علي بن تميم، هناك مخاطب بالنص هو الذات والقصيدة ظلية وبها امتداد طويل هتك بالبنية، وأشار الدكتور عبدالملك مرتاض إلى مضمون النص النبيل والذاتية الطافحة والتي تعبر عن حضور الذات بصرامة وأقام المتسابق حواراً داخلياً جيداً وظف به الأحداث والألوان والأضواء، وأشار الدكتور أحمد خريس إلى الطرافة الموجودة بالقصيدة· شاعر قدير وجاء الشاعر الثالث بالأمسية، من العراق عامر عبدالكريم الرقيبة، والذي أشاد بطاقته الشعرية في القصيدة العمودية الدكتور صلاح فضل وقال: المتسابق شاعر قدير ويصرخ ليعبر عن حاجته للفرح غير أنه لم يوظف طاقته التصويرية في الشعر· وقال الدكتور علي بن تميم: استدعى المتسابق صوراً تستخدم في الغزل بالماضي، واستحضر الماضي في سياق جديد يذكرنا بقصيدة الشاعر صلاح عبدالصبور في مطاردة فريسته وهي الذات، ويتمسك المتسابق أيضاً بالسلام في نهاية القصيدة غير أنه أقحم لغة جديدة بدون مسوغ، وقال الدكتور عبد الملك مرتاض، عنوان القصيدة شعري، ومضمونها نبيل واللغة الشعرية بديعة إلى حد كبير وهناك استحضار للثقافة التراثية ووصف النص بالجميل شكلاً ومضموناً · وأضاف الدكتور أحمد خريس، هناك تصاعد في القصيدة، والتي تُلمح فيها المقدمة لموضوعها، غير أن التعبير عنها أخذ من التقليدية في المعاني الدارجة، وقال نايف الرشدان: اللغة متماسكة لكن هناك سيطرة لبُنى القوافي على معاني النص، ويحمل النص فلسفة خاصة بالشاعر· ''بوكي'' وألقى المتسابق الرابع في الحلقة عبدالله ولد بونا (موريتانيا) قصيدة بعنوان ''بوكي'' وقال عنها الدكتور علي بن تميم، إن نصها بدأ بأبيات عمودية ثم التفعيلة تكريساً لمقولة إن القصيدة العمودية واضحة وقصيدة التفعيلة غامضة، واستحضر المتسابق أربعة استدعاءات تاريخية قديمة وهي ابن عتيق، برج بابل، إرم، وأخيراً ميسون· وقال الدكتور عبدالملك مرتاض، النص به وعي بالذات ولغته الشعرية جميلة إلى حد كبير والتصوير الفني راقٍ ورفيع، وأشار الدكتور أحمد خريس إلى جمال النص والمقطع الأخير فيه وعلق أيضاً على العلاقة الفعلية بين النص والنيل، وتناول نايف الرشدان، مكر المتسابق في تخبئة المرء في خياله، رغم أمنية الإنسان أن يخبأ في مكان آمن، وأضاف أن المتسابق لديه تداعيات لفظية، وعلق الدكتور صلاح فضل على غموض عنوان القصيدة· ''غيابة النعي'' وألقى المتسابق الخامس بالحلقة محمد ابراهيم يعقوب (السعودية) قصيدة بعنوان ''غيابة النعي'' وأشاد الدكتور عبدالملك مرتاض إلى أن نصها بديع ولغتها الشعرية أنيقة وتصويرها راق وأتى المتسابق بالثقافة العربية، وقال الدكتور أحمد خريس، القصيدة بها صور جميلة كما أن النص مدهش بأخيلته، وقال نايف الرشدان، مفردات النص قوية تنساب انسياباً والشاعرية عالية الحس كما أن المتسابق واحد من فرسان الشعر في المشهد العربي، وقال الدكتور صلاح فضل، هناك تمسك بحالة شعرية جميلة ولكنها تتسرب من المتسابق، وأضاف الدكتور علي بن تميم، القصيدة بها بوح جميل وتشير لفكرة الشاعر المنكسر· وتفاعل الجمهور مع المتسابق السادس بالحلقة مهدي منصور (لبنان)، وأشار الدكتور أحمد خريس إلى أن القصيدة تذكرنا بقصيدة الأخطل الصغير ''الهوى والشباب'' وبها استحضار ذكي لأغنية المطربة فيروز، وقال الدكتور نايف الرشدان، تنقسم الذات بالقصيدة إلى ذاتين، الأولى وادعة تمارس الأمر، والثانية هادرة متحركة تتنقل وتلقي الأوامر وتهيمن على الذات العليا المانحة على الذات الدنيا، ويتسم النص بالجمال الطافح، وقال الدكتور صلاح فضل، يحمل المتسابق نبرة ''جبرانية'' أعادت قوة شعر لبنان، ويحمل الشاعر طاقة شعرية دافقة وصوراً بديعة، وذكر الدكتور علي بن تميم، أعجبني منظور غياب الأم وهي مصدر للشعرية، ومنح المتسابق الأب صفة الحنان كما يلجأ إلى التقابلات في بعض الأحيان، وقال الدكتور عبدالملك مرتاض، النص فيه عبق من وادي التفاح، ونسيم أرز الجبل ونفحة من أجنحة جبران المنكسرة· ''لا تنحني'' واختتمت المنافسة، المتسابقة نعيمة حسن (فلسطين) والتي ألقت قصيدة بعنوان ''لا تنحني'' وأشار نايف الرشدان إلى أن الانحناء ليس ضعفاً وفي أغلب الأحيان يشي بالقوة والقصيدة بها محاولة للخلاص من وهم النهاية، والنص به بعض الصور الجمالية، وقال الدكتور صلاح فضل، المتسابقة ابتعدت عن سطوة الموضوع السياسي كفلسطــــينية، والطــــريف أن لغة الحرب لم تختفِ بالنص، ولم تقدم المتســــابقة تبريراً للجبروت الأنثوي، والنص به صور بســــيطة ولكنها مؤثـــــرة وجميلة، وقال الدكتور علي بن تميم، بالنص بعض الوقـــــفات العرضية ويعتمد على بنية حركية ولمحــــات تتعارض مع إيقاع الصورة كما أن التجــــربة الإنسانية مصطنعة، وقال الدكتور عبدالملـــــك مرتاض عنوان القصيدة مباشر، والمضمون يتطلع لحكاية فلسطينية ولم تستحضر المتســـــابقة الثقافة ولكن توجد ملامح البيئة الفلسطينية، وأشار الدكتور أحمد خريس إلى تأثر النص بصوت شعري لنزار قباني· وعقب نهــــاية الجزء الأول من الأمســــية أعلن مقدم الحفل إياد نصار عن قرار لجنة التحكيم بتأهل المتسابق اللبــــناني مهدي منـــصور وذلك عقــــب حصوله على أعلى درجات من لجنة التحكيم وهي 45 درجة، ويدخل بقية المتســـــابقين لمرحلة التصويت والتي سيعلن عن نتائجها الأسبوع المقبل·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©