• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الامم المتحدة تندد بـ"الفظائع" في جنوب السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 يناير 2014

أ ف ب

نددت مهمة الامم المتحدة في جنوب السودان بـ"الفظائع" المرتكبة في البلاد، متحدثة عن اكتشاف "عدد كبير من جثث" المدنيين وقتل جنود اسرى في مدن عدة.

واشارت القوات الدولية في بيان الى ان مهمة الامم المتحدة في جنوب السودان "قلقة جدا ازاء الادلة الفاضحة المتزايدة عن انتهاكات واضحة للحقوق العالمية للانسان المرتكبة في جنوب السودان منذ 15 يوما"، وذلك بالتزامن مع اعلان السلطات الاثيوبية ان وفدين يمثلان فريقي النزاع في جنوب السودان، الرئيس سالفا كير وخصمه نائب الرئيس السابق رياك مشار، سيصلان الى اديس ابابا لاجراء محادثات.

واضاف البيان "حصلت عمليات اعدام من دون محاكمات لمدنيين وجنود اسرى في مناطق عدة من البلاد، بما يثبته اكتشاف عدد كبير من الجثث" في العاصمة جوبا، وايضا في مدينتي مالاكال وبور في ولايتي النيل الاعلى وجونقلي.

وقالت ممثلة الامم المتحدة في جنوب السودان هيلدي جونسون بحسب البيان "ادين باشد العبارات الفظائع المرتكبة بحق المدنيين الابرياء من مختلف المجموعات في الجانبين خلال هذه الازمة".

واكدت مهمة الامم المتحدة انها "تجمع بشكل فاعل معلومات" بشأن المجازر المرتكبة لاستخدامها في تحقيقات رسمية مستقبلية محتملة، على الرغم من ان جنوب السودان ليست من الدول الموقعة على نظام روما الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

ويشهد جنوب السودان منذ 15 ديسمبر معارك عنيفة يخشى تحولها الى حرب اهلية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا