• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ترقب شعبي لإعلان ترشح السيسي للرئاسة اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

القاهرة (وكالات) - وسط ترقب شعبي كبير، تصاعدت التكهنات بإعلان المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع المصري ترشحه لرئاسة الجمهورية اليوم الأربعاء، فيما لازالت تتردد معلومات حول إمكانية تأجيل «السيسي» إعلانه الترشح حتى عودة الرئيس عدلي منصور من الكويت لحضوره مؤتمر القمة العربية، فيما تنتظر الجبهات الشعبية المؤيدة للسيسي إعلانه رسمياً الترشح للرئاسة، للبدء في فعاليات جماهيرية موسعة لدعمه، إضافة إلى تنظيم احتفالات شعبية ترحب بقراره النهائي، والتأكيد على أنه الأجدر بقيادة المرحلة القادمة.

وقال الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس الشعب السابق، إن السيسي سيستقيل من منصبه في غضون ساعات، تمهيداً لترشحه للرئاسة. وأشار بكري خلال اتصال هاتفي أجرته معه قناة «التحرير» أمس إلى أن اللجنة العليا لا تربط موقفها وإجراءاتها بأي مرشح، مؤكداً أن المشير حسم أمره استجابة للإرادة الشعبية.

من جانبه، أكد محمد أبو حامد المتحدث الرسمي باسم جبهة مؤيدي المشير السيسي، أن الجبهة ستحتفل بإعلانه لترشحه فور خروج ذلك رسمياً موضحاً أن أعضاء الجبهة في الوقت الراهن بإيطاليا، وحال خروج المشير اليوم بإعلانه الترشح للرئاسة ستقيم الجبهة احتفالية كبرى في لقائها مع الجالية المصرية. وأضاف أبو حامد في تصريحات لصحيفة «اليوم السابع» المصرية أن الجبهة لديها معلومات بأن جماعة الإخوان تسعى لإحداث أعمال عنف وشغب في يوم إعلانه الترشح، لذلك ستنتظر الجبهة يومين بعد إعلانه رسمياً لإقامة احتفالية شعبية كبرى أمام قصر الاتحادية.

وأشار إلى أن الجبهة ترفض النزول في يوم يدعو له جماعة الإخوان لإحداث أنواع شغب وعنف بالبلاد، مطالباً الجبهات المؤيدة للسيسي بألا تطغى فرحتهم بترشحه على إعطاء فرصة للإخوان لافتعال أحداث شغب تصوره عالمياً على أنه صراع أهلي. وأوضح «أبو حامد» أنه فور إعلان السيسي ترشحه ستعكف الجبهة على الاستعداد للتوكيلات وتجميعها من شبكة مكونة من 500 مندوب على مستوى محافظات الجمهورية، إضافة إلى أنه بمجرد الإعلان عن الحملة الرسمية ستتواصل الجبهة مع الحملة الرسمية وطرح مقترحات الجبهة بشأنه. وقال محمد نبوي المتحدث الرسمي لحركة تمرد، إن الحركة بمجرد إعلان السيسي ترشحه للرئاسة، ستكون هناك انطلاقة في الشوارع والميادين، لإعلان بداية فعاليات حملة الحركة لدعم السيسي، قائلاً: «مصر كلها ستحتفل بإعلان السيسي ترشحه». وأكد نبوي التزام الحركة بالتعهد في دعمه بطريقة مختلفة، على أن تنظم فعاليات فى ذلك اليوم بشكل غير نمطي. بدوره أعلن إبراهيم عودة، مؤسس حركة الشعب يأمر، أن الحركة تستعد لحشد الجماهير للاحتفال بكافة ميادين مصر، عقب إعلان السيسي، قرار ترشحه للرئاسة. وأضاف عودة، أنه في حال إعلان السيسي ترشحه للرئاسة اليوم، «فإننا سننزل إلى الميادين بعدها مباشرة للاحتفال بالقرار، وللتأكيد على شعبية المشير».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا