• السبت 26 جمادى الآخرة 1438هـ - 25 مارس 2017م
  11:50     الإمارات تتسلم علم استضافتها لـ"الأولمبياد الخاص 2019 " وبرج خليفة يكتسي بشعار الحدث    

«كهرباء دبي» ترسي عقد الخدمات الاستشارية بمجمع محمد بن راشد لاستشاري عالمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

دبي (الاتحاد) - أرست هيئة كهرباء ومياه دبي عقد الخدمات الاستشارية للمشروع الثاني من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، لاستشاري عالمي، وذلك بعد أن تلقت 9 عقود للخدمات الاستشارية وفق نظام المنتج المستقل للفوز بمناقصة الخدمات الاستشارية للمشروع.

يتضمن العقد إنشاء محطة الطاقة الشمسية بتقنية الألواح الكهروضوئية بطاقة إنتاجية 100 ميجاواط وفق نظام المنتج المستقل.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «تماشيا مع مبادرة» اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وضمن سعي هيئة كهرباء ومياه دبي لتنفيذ استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، أرست الهيئة عقد الخدمات الاستشارية للمشروع الثاني من المجمع لتلبية احتياجات دبي المتزايدة من الطاقة ودعم النمو المستدام للإمارة.»

وأضاف «تهدف استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 إلى تعزيز الجهود الاستراتيجية لإمارة دبي لتأمين الطاقة المستدامة وتحسين كفاءة الطلب، وتسعى الخطة أيضاً إلى تنويع مصادر الطاقة على النحو التالي: الغاز الطبيعي 71٪، والطاقة النووية 12٪، والفحم النظيف 12٪، والطاقة الشمسية 5٪، بالإضافة إلى الحد من الطلب على الطاقة بنسبة 30٪ بحلول عام 2030».

وتابع «يشمل نطاق الخدمات الاستشارية مراجعة التشريعات القائمة والإطار التنظيمي، وإعداد مناقصة محطة الطاقة الشمسية بنظام المنتج المستقل، وتقييم المناقصات وإجراء المفاوضات وتوقيع الاتفاقيات مع مطوري محطات توليد الطاقة المستقلة بنظام المنتج المستقل. كما تتضمن هذه الخدمات أيضاً إعداد خطة تسويق المشروع، والمشاركة في أنشطة التسويق والعروض الترويجية المحلية والدولية وورش العمل والتدريب على مفهوم محطات إنتاج الطاقة بنظام المنتج المستقل».

ولفت سعيد محمد الطاير إلى أن العدد الكبير من العروض المقدمة من المؤسسات العالمية، تعكس ثقتها في مشاريعنا، وتؤكد على رؤية هيئة كهرباء ومياه دبي في تطبيق أعلى معايير الاستدامة على مستوى العالم.

يذكر أن المحطة تستخدم تقنية الألواح الكهروضوئية لتوليد الكهرباء بطاقة إنتاجية 100 ميجاواط، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيلها بحلول عام 2017.

وحرصت الهيئة على تسريع تنفيذ المشروع عبر دعوة الشركات الاستشارية لتقديم عروضها للمنافسة على عقود الخدمات الاستشارية بنظام المنتج المستقل في 23 أكتوبر 2013، ولاقت هذه الدعوة استجابة واسعة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا