• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«أوبك»: انخفاض سعر النفط يقلص الإنتاج الأميركي نهاية 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 مارس 2015

لندن (رويترز)

قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» أمس، إن إنتاج النفط الأميركي قد يبدأ في التراجع بنهاية العام 2015، فيما يشير إلى أن المنظمة ستضطر إلى الانتظار بعد اجتماعها التالي في يونيو المقبل لترى ما إن كان انهيار أسعار الخام سيؤثر على طفرة النفط الصخري.

ودفع نزول أسعار الخام إلى النصف منذ يونيو 2014 شركات نفط إلى تقليص نفقاتها وتراجع أنشطة الحفر في الولايات المتحدة، بما يعزز التوقعات بتباطؤ إنتاج الدول غير الأعضاء في منظمة «أوبك».

لكن المنظمة أبقت في تقرير شهري توقعاتها لإمدادات المعروض من خارجها في العام الحالي دون تغير، لكنها قالت إن إنتاج الخام الصخري الأميركي قد يتقلص مع اقتراب العام من نهايته.

وقالت المنظمة «منتجو النفط الصخري يدركون أن إنتاج آبار النفط النموذجية في الحقول الصخرية ينخفض سنويا 60%، وإنه لا يمكن تعويض الخسائر إلا بحفر آبار جديدة». وأضافت «مع انحسار أنشطة الحفر بسبب ارتفاع التكلفة واحتمال استمرار انخفاض أسعار النفط، يمكن توقع انخفاض الإنتاج في أعقاب ذلك، ربما بحلول أواخر 2015».

وتسارعت وتيرة انهيار أسعار النفط في 2014 بعد أن أحجمت «أوبك» عن خفض الإنتاج في اجتماعها في نوفمبر الماضي، سعيا لخفض الإنتاج العالي التكلفة في الولايات المتحدة وغيرها بما أدى لتقليص حصتها في السوق.

وتعقد «أوبك» اجتماعها التالي في يونيو، وتشير تصريحات المسؤولين في المنظمة حتى الآن، إلى أنها لن تغير سياسة الإنتاج في الاجتماع المقبل، حيث تنتظر أن تؤتي الاستراتيجية ثمارها.

وفي الوقت الحالي لا تتوقع «أوبك» نمو الطلب على خامها في العام 2015، بل خفضته قليلا إلى 29.19 مليون برميل يوميا، وأبقت تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام دون تغيير.

وفي تقرير الشهر الماضي، رفعت «أوبك» توقعاتها للطلب على نفطها في 2015 بشكل كبير، وعزت ذلك لانخفاض توقعات إمدادات المعروض من خارج المنظمة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا