• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تجميل.. تتفوق على الصبغات الصناعية

الحناء.. بروتين طبيعي يغذي الشعر ويحفز نموه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يناير 2014

رنا سرحان (بيروت) - الحناء عشبة تستخدم لصبغ الشعر بهدف الحصول على اللون البني المحمر، لكن درجة لون الشعر بعد الحناء يتحكم بها لون الشعر الأساسي. والاسم العملي للحناء هو ‏Lawsonia inermis،‮ ‬أما المسحوق‮ ‬الفعال‮ ‬في‮ ‬الحناء‮ ‬فيتمتع‮ ‬باللون‮ ‬الأخضر‮ ‬الترابي‮ ‬والرائحة‮ ‬المميزة.‮ ‬

إلى ذلك، تقول مزينة الشعر دنيا خطّار إن الحناء عرفت منذ القدم، فقد استعملها الفراعنة في أغراض متعددة، فصنعوا منها مسحوق الأوراق عجينة لتخضيب الأيدي أي تزيينها، وصبغ الشعر وعلاج الجروح، كما اتخذوا من أزهارها عطرًا، وتم استخدامها أيضًا في العديد من أغراض التجميل.

وقد أظهر بعض الدراسات الحديثة أن أوراق الحناء تحتوي على مواد مقاومة للفطريات والجراثيم، ما يكسبها خصائص وقائية ضد الإصابات الفطرية ومرض الجذام. كما ثبت أيضًا أن لأوراق الحناء فعالية واضحة ضد بعض أنواع السرطان، فهي تملك تأثيرا مماثلا للفيتامينK‮ ‬، الذي‮ ‬يساعد‮ ‬على‮ ‬وقف‮ ‬النزيف‮ ‬الداخلي‮ ‬وسرعة‮ ‬تخثر‮ ‬الدم.

وتتابع خطّار «نبات الحناء استخدم من قبل السيدات منذ قديم الأزل في تزيين البشرة بالرسم عليها وتلوين الشعر وإعطائه لونا زاهيا وجذابا. ومع زيادة الأبحاث العلمية حول هذه المادة الطبيعية، اكتشف العلماء فوائد جمة للحناء على الشعر تحديداً، هذه الفوائد تجعل من الحناء أفضل مادة طبيعية تعتني بجمال وصحة وجاذبية الشعر».

وتأسف خطّار لتراجع الكثيرات عن استعمال تلك النبتة للشعر والتوجه نحو الصبغات الكيميائية التي تؤذي الشعر وتتلفه وتسبب التساقط في الكثير من الأحيان.

وتصف خطّار الحناء بأنه بروتين طبيعي لتغذية الشعر وتحفيز نموه وإطالته وعلاج طبقات الشعر الخارجية، وتخليصها من التقصف والتلف وتقويتها، إضافة إلى إعطاء خصلات الشعر مظهراً صحياً لامعاً. كما يساعد البروتين الموجود في الحناء أيضا على ترطيب خصلات الشعر وتغذية جذوره ما يساعد على تقويته والحفاظ على نعومته ومظهره الصحي واللامع. فالحناء، وفقها إحدى أفضل المواد الطبيعية المعالجة للشعر التالف والمجهد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا