• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

السجائر الإلكترونية لا تساعد في الإقلاع عن التدخين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

نيويورك (رويترز) - أثارت دراسة أميركية محدودة أسئلة جديدة بشأن ما إذا كانت السجائر الإلكترونية تساعد المدخنين على الإقلاع، لتضيف بذلك مزيدا من الجدل حول ضرورة تنظيم بيع هذا النوع من المنتجات.

وخلصت الدراسة، التي نشرت في دورية «جاما» للطب الباطني، إلى أن المدخنين الذين يستخدمون أيضا السيجارة الإلكترونية، لم يكونوا أكثر ميلا إلى الإقلاع عن هذه العادة بعد عام مقارنة مع المدخنين الذين لم يستخدموها.

وقالت راشيل جرانا التي قادت الدراسة «لم نجد علاقة بين استخدام السجائر الإلكترونية وخفض استهلاك السجائر». وحللت جرانا وزملاؤها في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو بيانات مسح أجري عام 2011 شمل بيانات من 949 مدخنا، من بينهم 88 يستخدمون السجائر الإلكترونية. وبعد أن راجع الباحثون إجابات هؤلاء المدخنين بعد مرور عام وجدوا أن الأشخاص، الذين قالوا إنهم يستخدمون السجائر الإلكترونية في 2011، لم يكونوا أكثر استعدادا للإقلاع عن التدخين، مقارنة مع الذين لم يستخدموا السجائر الإلكترونية. ويقول خبراء إن العدد المحدود للأفراد الذين طبقت عليه الدراسة، ونقص البيانات بشأن ما إذا كانوا استخدموا السيجارة الإلكترونية بغرض مساعدتهم في الإقلاع عن التدخين يعني أن نتائج الدراسة، التي أجراها مركز أبحاث السيطرة على التبغ والتعليم في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، غير دقيق بما يكفي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا